كتاب الدين الخالص أو إرشاد الخلق إلى دين الحق (اسم الجزء: المقدمة)

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة الطبعة الخامسة
الحمد لله رب العالمين الذي ألهم الذاكرين ذكره والشاكرين شكره والحامدين حمده وأثابهم من فضله واستخدمهم في طاعته وتقبل أعمالهم بنعمته. يرفع من يشاء إلى رفيع الدرجات باتباع سيد الكائنات. والصلاة والسلام على الهادي إلى الحق وإلى طريق مستقيم صلى الله عليه وعلى آله أجمعين.
أما بعد:
فقد دعت الضرورة إلى إعادة طبع كتاب الدين الخالص الجزء الأول وذلك لتصحيح ما وقع في الطبعة الرابعة من أخطاء لا تخفى.
وقد من الله سبحانه وتعالى علينا بالاطلاع على الطبعة الرابعة قبل أن تصل إلى أيدي الناس فصوبت الأخطاء الظاهرة في ملزمة ألحقت بالطبعة المشار إليها وذلك مداركة لما ليس منه بد مع إبداء الأسف لما حدث.
وقد مكن الله سبحانه وتعالى أسرة الإمام من السيطرة على المقاليد وانتهى إليهم بحمد الله الإشراف على هذه المطبوعات فكان لزامًا عليهم أن يعيدوا الطبع على نحو ما كان يجب أن يتم. فجرى تصوير الطبعة الثالثة التي طبعت في مطبعة السعادة في سنة 1384 هـ ضمانا للدقة وأمانة البحث فالحمد لله رب العالمين الذي بنعمته تتم الصالحات.
أما المقدمة الأولى التي كتبها فضيلة الأستاذ الشيخ أبو القاسم ابراهيم أبو القاسم رحمه الله تعالى وجزاه خيرا والتي حررت في حياة الاستاذ الإمام أمين محمود خطاب صارت الآن في حاجة إلى تعديل. فقد تغيرت الأمور فرأى بمعنى النابهين استبقاء المقدمة ونصحوا بتحرير مقدمة لهذه الطبعة الخامسة، تصوب فيها بعض المعلومات التي طرأت على الترجمة المحررة من الإمام المؤلف رحمه الله تعالى. وطلبوا مني تحرير مقدمة إضافية. جزاهم الله خيرًا ولهذا أشير إلى:
إن أول معالم التغيير هو وفاة الإمام الشيخ أمين محمود خطاب نجل المؤلف وخليفته في إمامة جماهير أهل السنة. ذلك الإمام الذي شب مع الدعوة وساير مراحلها

الصفحة 34