كتاب الدين الخالص أو إرشاد الخلق إلى دين الحق (اسم الجزء: 9)

ويبلغ سلام من أوصاه بتبليغ سلامه، فيقول: السلام عليك يا رسول الله من فلان ابن فلان، أو فلان ابن فلان يسلم عليك يا رسول الله. ثم يتأخر عن يمينه قدر ذراع فيقول: السلام عليك يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم. السلام عليك يا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنيسه في الغار وأمينه على الأسرار. جزاك الله عن أمة محمد صلى الله عليه وسلم خيرا. ثم يتأخر عن يمينه قدر ذراع ويقول: السلام عليك يا أمير المؤمنين. السلام عليك يا ناصر المسلمين. السلام عليك يا من أعز الله به الإسلام. جزاك الله عن أمة محمد صلى الله عليه وسلم خيرا (ومن) طال عليه هذا اقتصر على بعضه. وأقله السلام عليك يا رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقد روى نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما كان إذا قدم من سفر دخل المسجد ثم أتى القبر فقا: السلام عليك يا رسول الله. السلام عليك يا أبا بكر. السلام عليك يا أبتاه.
أخرجه البيهقي (¬1). {108}
(وينبغي) للزائر أن يلاحظ أن النبي صلى الله عليه وسلم يسمع كلامه ويرد عليه السلام، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من أحد بيسلم علي إلا رد الله على روحي حتى أرد عليه السلام. أخرجه أحمد وأبو داود والبيهقي بسند صحيح (¬2). {315}
¬_________
(¬1) ص 245 ج 5 سنن البيهقي (زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم):
(¬2) أنظر رقم 300 ص 251 ج 2 تكملة المنهل العذب (زيارة القبور) وباقي المراجع بهامش 4 ص 253 منه، و (رد الله على روحي ... ) قال عياض: لعل معناه أن روح النبي صلى الله عليه وسلم متعلقة بالحضرة الإلهية فإذا بلغه سلام أحد رد الله روحه من تلك الحالة فترد على من سلم عليه، وكذلك كانت عادته صلى الله عليه وسلم في الدنيا.

الصفحة 331