كتاب الدين الخالص أو إرشاد الخلق إلى دين الحق (اسم الجزء: 9)

2 - ومنها استلام المقصورة وتقبيلها والتمسح بها والطواف بها والصلاة إليها والانحناء للقبر الشريف، وأقبح منه تقبيل الأرض. وكل هذا مجمع على حرمته لأنه أشبه بالسجود. وكذا الطواف والصلاة للقبر، لأن الطواف بمنزلة الصلاة (¬1).
... 3 - ومنها ما يفعله أهل المدينة وغيرها من الوقوف بالجهة الشرقية من المقصورة يصلون ويسلمون على جبريل وميكائيل وإسرافيل؛ فهو بدعة لا أصل له.
... 4 - ومنها ما عتاده عامة أهل المدينة من أنهم بعد السلام على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما والرجوع إلى القبر الشريف يذهبون لزيارة السيدة فاطمة الزهراء، ثم يعودون إلى الموقف الأول أمام القبر الشريف ويقفون وقفة لطيفة. ثم يمشون إلى ناحية المحراب العثماني ويقفون هناك مستقبلين القبلة ويدعون؛ فهو بدعة لا أصل له (¬2).
5 - ومنها أن الزوار يصطفون عقب كل فريضة عدا العشاء- يصرخون بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه صرخة رجل واحد بصوت مزعج جدا بواسطة المدعو مزورا حتى يزعجوا بأصواتهم من في المسجد وسكان البيوت المجاورة. وهذا منكر فظيع محرم بالكتاب والسنة وإجماع الأمة. قال تعالى: "يأيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون" (¬3) أي إنما نهيناكم عن رفع الصوت عند
¬_________
(¬1) ص 109 نزهة الناظرية.
(¬2) ص 110 منه.
(¬3) الآية 2 من سورة الحجرات.

الصفحة 337