كتاب الدين الخالص أو إرشاد الخلق إلى دين الحق (اسم الجزء: 9)

خطر بباله أن المسح باليد ونحوه أبلغ في البركة، فهو من جهله وغفلته لأن البركة إنما هي فيما وافق الشرع. وكيف يبتغي الفضل في مخالفة الصواب؟ (¬1)
... 7 - ومنها تقرب جهلة العامة بأكل التمر الصيحاني في الروضة الشريفة وقطعهم شعورهم ورميها في القنديل الكبير. وهذا من المنكرات الشنيعة والبدع القبيحة.
... 8 - ومنها استصحاب شيء من الأواني المصنوعة من تراب حرم المدينة كالكيزان والأباريق وإخراجها إلى وطنه. وكذا حكم الأحجار والتراب كما هو الحال في حرم مكة (¬2).
... 9 - ومن المنكر ما يزعمه بعض العامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من زارني وزار أبي غبراهيم في عام واحد ضمنت له الجنة.
... (وهذا) باطل موضوع لا يعرف. وكذا قول بعضهم: إذا حج وقدس كان كحجتين. ولا تعلق لزيارة الخليل بالحج، بل هي قربة مستقلة وفضيلة لا تنكر. وإنما المنكر ما رووه واعتقدوه. وكذا زيارة بيت المقدس فضيلة وسنة مستقلة لا تتعلق لها بالحج (¬3). هذا، ويطلب ممن بالمدينة أمور منها:
يستحب لمن بالمدينة المنورة أن يخرج كل يوم إلى البقيع خصوصا يوم الجمعة فيزور القبور التي به. (قالت) عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول:
¬_________
(¬1) ص 275 ج 8 شرح المهذب.
(¬2) ص 277 منه.
(¬3) ص 277 منه.

الصفحة 339