كتاب الدين الخالص أو إرشاد الخلق إلى دين الحق (اسم الجزء: 9)

مائتي متر منه (وفيها) سقط خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من عثمان رضي الله عنه. (قال) أنس بن مالك رضي الله عنه: كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم في يده، وفي يد أبي بكر بعده، وفي يد عمر بعد أبي بكر. فلما كان عثمان جلس على بئر أريس فأخرج الخاتم فجعل يعبث به فسقط، فاختلفنا ثلاثة أيام مع عثمان ننزح البئر فلم نجده. أخرجه البخاري (¬1). {325}
... وكان ذلك بعد ست سنين من خلافته. ويسن لمن بالمدينة أن يتوضأ ويشرب من بئر أريس. (روى) أبو موسى الأشعري من حديث طويل أن النبي صلى الله عليه وسلم ذهب إلى بئر أريس فتوضأ منها وجلس على قفها وكشف عن ساقية ودلاهما في البئر. (الحديث) أخرجه الشيخان (¬2). {326}
... (قيل): كان في خاتم النبي صلى الله عليه وسلم سر مما كان في خاتم سليمان عليه السلام، لأن سليمان عليه السلام لما فقد خاتمه ذهب ملكه، وعثمان رضي الله عنه لما فقد خاتم النبي صلى الله عليه وسلم انتقض عليه الأمر وخرج عليه الخارجون. وكان ذلك مبدأ الفتنة التي أفضت إلى قتله واتصلت إلى آخر الزمان.
... 2 - بئر إهاب: وهي معروفة اليوم بزمزم في الحرة الغربية، ماؤها شبيه بزمزم، وبقربها هضبات يجلس عليها المتريضون من أهل المدينة، وسميت بزمزم لكثرة التبرك بمائها ونقله إلى الآفاق كما ينقل ماء زمزم.
¬_________
(¬1) ص 254 ج 10 فتح الباري (هل يجعل نقش الخاتم ثلاثة أسطر؟ ).
(¬2) ص 26 ج 7 منه (قول النبي صلى الله عليه وسلم لو كنت متخذا خليلا) وص 171 ج 15 نووي مسلم (فضائل عثمان بن عفان رضي الله عنه) و (قف) بضم القاف وتشديد الفاء: حافة البئر.

الصفحة 344