كتاب دعاوي المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

الله1 وكتاب "منهاج التأسيس والتقديس في الرد على داود بن جرجيس"2 للشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن رحمهم الله3 وكذلك كتب الشيخ سليمان بن سحمان4 -في غالبها- قد طبعت منذ زمن ليس بالقليل، ولم يعد طبعها مع أن الحاجة قائمة إليها5.
في حين أن كتب الخصوم الذين قصد أئمة الدعوة الرد على مفترياتهم وشبهاتهم، قد تكرر إعادة طبعها ونشرها حتى عم ضررها واستفحل داؤونشرها حتى عم ضررها واستفحل دائها. وقد يقول قائل: إن هذه الكتب التي ألفها بعض أئمة الدعوة في الرد على المخالفين إنما هي مجرد كتب مؤقتة بأحداث انقضت وأزمان مضت، فليست سوى ردود على أشخاص معينين قد أفضوا إلى ما قدموا، فلا حاجة إليها الآن في هذا العصر.
فنقول جوابا على ذلك: إن هؤلاء حين ألفوا تلك الكتب وأجابوا عن اعتراضات الخصوم، لم يكن قصدهم من ذلك إلا الرد على ما تعلق به الخصوم من مفتريات وشبهات أثاروها ضد الدعوة السلفية، فهذه الردود التي ألفها أئمة الدعوة السلفية وأنصارها، هي مؤلفات مناسبة وملائمة للرد والجواب على تلك الشبهات والاعتراضات، وإن اختلف الزمان أو المكان، ما دام أن فكرة الشبهة والاعتراض ومضمونهما لا يختلف.
__________
1 ولد الشيخ أبو بطين في روضة سدير سنة 1194هـ، وتوفي في شقراء سنة 1282هـ، وتولى القضاء في كثير من المناطق، وله عدة مؤلفات، وقد أثنى عليه الكثير من معاصريه، وأطلق عليه لقب مفتي الديار النجدية. انظر: عبد الله بن عبد الرحمن البسام، "علماء نجد خلال ستة قرون"، ط 1، دار اليمامة الرياض، 1394 هـ، ص 235.
2 طبع مرتين: الأولى: فى مدينة بمباي بالهند 1309 هـ، والثانية: في القاهرة، مطبعة أنصار السنة المحمدية 1366هـ.
3 ولد الشيخ عبد اللطيف في الدرعية سنة 1225 هـ، وتعلم بها، ثم غادرها إلى مصر أثناء سقوط الدرعية، ودرس على مشائخ مصر، ثم عاد إلى الرياض وكان له دروس وتلاميذ، وله مصنفات ورسائل كثيرة، وكان يقرض الشعر. توفي سنة 1293هـ. انظر: "مشاهير علماء نجد" ص 93، "علماء نجد" 1- 63.
4 ولد الشيخ سليمان فى إحدى قرى أبها سنة 1266 هـ، وانتقل إلى الرياض وتعلم بها، واشتهر بكثرة مؤلفاته وردوده، وله ديوان من الشعر، توفي في الرياض سنة 1349 هـ. انظر: "مشاهير علماء نجد" ص 290 "علماء نجد" 1-279.
5 مما يثلج الصدر أن نشير إلى أن بعض كتب أئمة الدعوة قد أعيد طبعها من جديد مثل كتاب "التوضيح عن توحيد الخلاق"، وكتاب "القول الفصل النفيس"، و "مصباح الظلام"، وغيرها، ولكنها بحاجة إلى الدراسة الجادة والتحقيق العلمي الذي يكشف عن مناسبة تأليفها وبيان أهميتها وقيمتها.

الصفحة 13