كتاب دعاوي المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

وصورت من قسم الوثائق بدارة الملك عبد العزيز مخطوطا قديما ضد الدعوة السلفية1 وكذلك رسالة خطية أخرى ضد هذه الدعوة أيضا.
وحصلت على بعض الأعداد المصورة من جريدة أم القرى عن طريق مكتبة معهد الإدارة.
ولقد أهداني الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز بن سحمان القاضي في محكمة التمييز بالرياض، بعض مؤلفات عمه الشيخ سليمان بن سحمان رحمه الله، ومن ضمنها صورة مخطوط لم يسبق طبعه وهو "الحجج الواضحة الإسلامية"2 فجزاه الله كل خير.
ولقد تكرم بعض المشايخ والأساتذة بمساعدتي وإعارتي أو إهدائي بعض الكتب المهمة التي تتصل بهذا الموضوع، فجزاهم الله خيرا، وبارك الله فيهم.
وعثرت على صورة خطية لأبيات في الرد على الوهابية مع شرحها لمجهول، وذلك من مكتبة أرامكو بالظهران، كما صورت كتاب "النفخة على النفحة" من المكتبة الصالحية بعنيزة3.
وأرسلت إلى الأستاذ الشهم صبحي البدري السامرائي في العراق، أطلب منه تصوير مجموعة من الكتب التي ألفها بعض علماء الشيعة ضد الدعوة السلفية، فأرسل إلي مجموعة مما طلبت فجزاه الله خيرا.
كما طلبت من معهد المخطوطات بالكويت تصوير بعض المراجع الخطية مما كتب ضد الدعوة السلفية، فأجابوا وأرسلوا ما طلبت4.
وطلبت عن طريق الجامعة السلفية في مدينة بنارس بالهند بعضا من الكتب ضد دعوة الشيخ الإمام، فأرسلوا ثلاثة كتب ولكنها باللغة الأردية.
__________
1 وهو مخطوط "إزهاق الباطل في رد شبه الفرق الوهابية" لمحمد بن عبد الوهاب بن داود الهمداني.
2 وقد أفادني الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز بن سحمان في شهر ذي القعدة سنة 1406 هـ أن هذا الكتاب هو آخر مؤلفات الشيخ سليمان بن سحمان - الذي هو عم والد الشيخ عبد الرحمن.
3 لم أعثر على هذا الكتاب في كبرى مكتبات الرياض العامة.
4 وهي: - رسالة في الرد على الوهابية لعبد الله بن حسين بلفقيه العلوي. - رسالة في الرد على الخوارج ومن نحا نحوهم للمؤلف السابق. - المنح الإلهية في طمس الضلالة الوهابية لإسماعيل التميمي التونسي. - مسائل وأجوبة وردود على الخوارج لمحمد بن سليمان الكردي.

الصفحة 16