كتاب دعاوي المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

ولقد أفاض الباحثون في الحديث عن أثر دعوة الشيخ الإمام على بلاد المسلمين وعلمائهم، وأثرها على الدعوات والحركات الإصلاحية، وألفت من أجل ذلك الرسائل والمصنفات في بيان آثارها وأصدائها، فأغنى ذلك عن إعادته وتكراره1.
ولكن من المناسب أن نورد بعض الأعلام الذين تأثروا بدعوة الشيخ الإمام، ممن لم يذكرهم هولاء الكتاب ضمن من تأثروا بهذه الدعوة، وذلك على حسب اطلاعنا. فيذكر المحامي عباس العزاوي من تأثر بدعوة الشيخ في العراق فيقول:
(وكان الأستاذ عبد العزيز بك بن عبد الله بك الشاوي2 ذهب إلى نجد للحج والمفاوضة مع آل سعود، فاقتنع بمذهبهم وحمله إلى العراق فصار داعيتهم، اقتنع بعد تجربة سنوات، فلم يكتف بالمظاهر والظواهر، وإنما خالط القوم حتى بلغ من المعرفة الصحيحة مبلغها، فاختار أن يكون عقيدته) 3.
كما يذكر العزاوي من العلماء الذين تأثروا بدعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب، الشيخ علي السويدي4 ووصفه العزاوي بأنه (عالم دعا إلى اتباع الحديث، وهذا عين مذهب السلف) 5.
بل ذكر بعضهم أن الشيخ علي السويدي دعا والي بغداد سليمان باشا الصغير إلى الالتزام بهذه الدعوة6.
وممن تأثر بهذه الدعوة السلفية الشيخ أحمد بن محمد الكتلاني7 فألف رسالة بعنوان "الصيب الهطال في كشف شبه ابن كمال"8 حيث دافع عن دعوة الشيخ،
__________
1 انظر على سبيل المثال: - عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأثرها في العالم الإسلامي للعبود2/ 608 - 928. - الإمام محمد بن عبد الوهاب ومنهجه في الدعوة للسكاكر، ص 209 - 260. - انتشار دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب خارج الجزيرة لمحمد جمعة ص 63 - 238. - بحوث أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب (غالب الجزء الثاني) .
2 لم أعثر على ترجمته.
3 عباس العزاوي، ذكرى أبي الثناء الألوسي، شركة التجارة والطباعة، بغداد، 1377 هـ، ص 37.
4 هو علي بن محمد سعيد السويدي، محدث، مؤرخ، نسابة، أديب، ولد في بغداد، وتوفي بدمشق سنة 1237 هـ، له عدة تصانيف من أشهرها "العقد الثمين في بيان مسائل الدين". انظر: "المسك الأذفر" ص 140 "معجم المؤلفين" 7/200.
5 العزاوي، ذكرى أبي الثناء ص 37، 38 باختصار.
6 انظر: خليل مردم بك، "أعيان القرن الثالث عشر" ط 2، مؤسسة الرسالة بيروت 1977 م، ص 165.
7 لم أعثر له على ترجمة، وقد سألت الشيخ عبد الله الخليفي إمام الحرم المكي في شهر ذي القعدة 1406 هـ - لأنه قام بتصحيح كتاب "الصيب الهطال" للكتلاني - عن ترجمته، فلم أحصل على جواب.
8 مما يجدر ذكره أن هذا الكتاب طبع سنة 1385 هـ عن طريق المكتب الإسلامي في بيروت ضمن مجموعة كتب، وجعل عنوان هذا الكتاب "جواب الجماعة" وذكر الناشر أن مؤلفه مجهول. والله أعلم.

الصفحة 25