كتاب دعاوي المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

ورد الافتراءات والشبهات المثارة ضد هذه الدعوة، وساق الأدلة والبراهين الواضحة التي تؤكد وتقرر أن دعوة الشيخ الإمام هي دعوة لمذهب أهل السنة والجماعة.
كما تأثر بهذه الدعوة، الشيخ محمد بن ناصر الشريف التهامي اليمني، أحد تلاميذ الإمام محمد بن علي الشوكاني، حتى إنه ألف كتابا في الرد على دعاوى داود بن جرجيس1 التي رمى بها دعوة الشيخ، وجعل داود تلك الدعاوى الكاذبة في كتاب سماه "صلح الإخوان"2 فأجابه التهامي بكتاب سماه "إيقاظ الوسنان على بيان الخلل الذي في صلح الإخوان"3 فند فيه دعاوى ابن جرجيس، وأظهر صدق الشيخ الإمام، ودافع عن عقيدة السلف، وسنورد بعض ردوده في ثنايا أبواب هذه الرسالة.
وتأثر بهذه الدعوة الشيخ عبد الكريم بن فخر الدين الهندي4 ودافع عنها، ورد على خصومها، فرد على دحلان وأبطل دعاويه بكتاب سماه "الحق المبين في الرد على اللهابية المبتدعين".
وتأثر الأستاذ صالح بن دخيل الجار الله5 بهذه الدعوة فسعى إلى نشرها، والرد على خصومها، وقد كتب مقالا مفصلا في مجلة المقتطف، بيّن حقيقة دعوة الشيخ، ورد على مقالة القس زويمر6 التي كتبها عن الوهابية، ووضح الأستاذ صالح ما في مقالة زويمر من الاضطراب والتضليل، فكان مما كتبه رحمه الله:
(واضطرب الناس في الوهابية اضطرابا شديدا لعدم تحقيق أحوالهم، فالناس فيهم ما بين قادح ومادح، فمنهم من جعلهم كالروافض والخوارج والبابية. والحق أنهم
__________
1 هو داود بن سليمان البغدادي النقشبندي، ولد وتوفي فى بغداد (1231-1299هـ) ، انتقل إلى نجد، ودرس عند الشيخ أبي بطين، وله كتب ضد الدعوة السلفية. انظر: ذيل المسك الأذفر ص 459، الأعلام 2/332.
2 وعنوان الكتاب كاملا: "صلح الإخوان من أهل الإيمان وبيان الدين القيم في تبرئة ابن تيمية وابن القيم" وهو كتاب مطبوع سنة 1306 هـ في مطبعة نخبة الأخبار، بمبي (الهند) .
3 وبعضهم يسمي هذا الكتاب: "فتح المنان في ترجيح الراجح وتزييف الزائف من صلح الإخوان". وتوجد لهذا الكتاب نسخة خطية بجامعة الملك سعود.
4 لم أعثر له على ترجمة، ويبدو أنه كان معاصرا للشيخ ابن سحمان، كما هو ظاهر في مقدمة كتاب "البيان المجدي" لابن سحمان.
5 لم أعثر له على ترجمة بهذا الاسم، وإنما ذكره البسام في "علماء نجد" 1/282، 296 باسم جار الله الدخيل - وهو عم سليمان بن صالح الدخيل الآتي ذكره وكان جار الله الدخيل وكيلا لإمارة ابن رشيد في بغداد، ويبدو أن الاسم الصحيح هو ما ذكرناه بدليل ما كتب في خاتمة كتاب "التوضيح عن توحيد الخلاق"، ط 1، 1319 هـ: (تم طبع الكتاب ... على نفقة الشيخ صالح بن دخيل الجار الله) ، ص 220.
6 انظر ملخص مقالته: مجلة المقتطف، مجلد 27، ص 295.

الصفحة 26