كتاب دعاوي المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

دراسة استقرائية مجملة لمؤلفات المناوئين مع موقف علماء الدعوة من هذه المؤلفات المناوئة
يلاحظ الباحث من خلال اطلاع سريع على تاريخ الدعوة أن هذه الدعوة واجهتها معارضة قوية ضارية، وكانت إما معارضة سياسية من جهة الأمراء والحكام، وإما معارضة علمية من جهة العلماء و (المطاوعة) ، بل كان هناك ما يشبه التعاضد والتكاتف بين المعارضتين السياسية والعلمية، كما يبدو في المعارضة الشديدة الطويلة الأمد من دهام بن دواس1 أمير الرياض ضد هذه الدعوة السلفية، ومعه الخصم العنيد والعدو اللدود لهذه الدعوة، هو سليمان بن سحيم2 مطوع الرياض.
ويبدو هذا التعاضد أيضا، في معارضة سليمان بن عريعر3 أمير الإحساء لعثمان بن معمر4 أمير العيينة حين آزر الشيخ الإمام في بداية دعوته، وتهديده بقطع معونته الاقتصادية، فقد عزز هذه المعارضة، ما فعله محمد بن عفالق5 أحد علماء الإحساء، حيث كتب رسالة لابن معمر، ثم تلاها برسالة أخرى6 يحرضه ضد هذه الدعوة، ويشككه فيها، ويورد الشبهات والدعاوى التي يحاول ابن عفالق بواسطتها إقناع ابن معمر بالتخلي عن هذه الدعوة، والتخلص من صاحبها، وقد
__________
1 هو دهام بن داوس بن عبد الله، عرف بالطغيان والظلم والجبروت، وقد استكبر وتصدى لعداوة هذه الدعوة السلفية سبعا وعشرين سنة (1160-1187هـ) ثم هرب إلى الإحساء، وتوفي بها. انظر: ترجمته - كما جاءت في تعليق الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ على كتاب "لمع الشهاب"، ص 34.
2 هو سليمان بن أحمد بن سحيم العنزي، وهو خصم شديد العداوة للدعوة السلفية، وبذل وسائل عديدة في التشنيع بها وتحريض العلماء في الرد عليها، ولد سنة 1130 هـ، وتوفي في الزبير سنة 1181 هـ.
3 هو سليمان بن محمد بن عريعر، وكان رئيس بني خالد، وامتد سلطانه إلى كثير من البلاد المجاورة للإحساء، ومدة سلطنته سبع عشرة سنة توفي سنة 1266 هـ في الخرج من أرض نجد. انظر: "تحفة المستفيد" ص 124، "لمع الشهاب" ص 167.
4 هو عثمان بن حمد بن معمر، تولى إمارة العيينة سنة 1142 هـ، وقد نصر دعوة الشيخ في أول الأمر، ثم تخلى عنه، قتل سنة 1163 هـ. انظر: عنوان المجد 1/ 22- 39.
5 هو محمد بن عبد الرحمن بن عفالق الحنبلي، ولد وتوفي في الإحساء (1100-1164هـ) له مؤلفات في الفقه والفلك، كما أن له مؤلفات ضد الدعوة السلفية - سيأتي بيانها - لم يذكرها ابن حميد في السحب، ولا البسام، ولا صاحب "تحفة المستفيد". انظر: "السحب الوابلة" ص 719 وهو مقال في مجلة العرب بتحقيق حمد الجاسر، س 12، ج 9، 10، ص 641-836، "تحفة المستفيد" ص 396، "علماء نجد" 3/818.
6 وهما رسالتان خطيتان حصلت على صورة منهما عن طريق مكتبة الدولة في برلين بألمانيا.

الصفحة 30