كتاب دعاوي المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.
وهذا البيان الموجز لموقف الخصوم من العلماء والمطاوعة في نجد أثناء ظهور دعوة الشيخ، هو بمثابة المثال الذي يعطي صورة تقريبية لسعة المعارضة عموما وقوة نفوذها في مختلف البلاد.
وناسب - عقب ذلك - أن نذكر بعض ما سطره وكتبه الخصوم من الرسائل والمؤلفات ضد هذه الدعوة، مع مراعاة الترتيب الزماني - حسب وفيات أولئك العلماء -، وكذلك مع مراعاة الترتيب المكاني - حسب القرب من موطن هذه الدعوة -، وكل ذلك قدر المستطاع، وقد نشير لبعض أسماء الخصوم ممن عادى هذه الدعوة، ولكن لم يصل إلينا شيئ مما كتبوه، نظرا لما لهم من أثر في غيرهم بتأليف ما يعارض الدعوة، أو لاتصال جهودهم وارتباطها بمن ألّف وصنف ضد هذه الدعوة.
فممن عارض دعوة الشيخ الإمام وناصبها العداء في بلاد نجد أثناء ظهور الدعوة، عبد الله بن أحمد بن سحيم1 (ت 1175 هـ) ، وهو من بيت آل سحيم الذي يضم أكثر من خصم حارب الدعوة السلفية، ولكن المذكور -كما يقول البسام- (أخف عشيرته معاداة ومجابهة للدعوة السلفية) 2.
ومن أشد خصوم هذه الدعوة وأكثرهم عنادا ومناهضة، عبد الله بن عيسى المويس (ت 1175 هـ) ، ومعاداته وخصومته ظاهرة جلية - من خلال رسائل الشيخ والتي أشرنا إلى بعض منها.
يقول ابن حميد في "السحب الوابلة" (وكان ممن أنكر على ابن عبد الوهاب وعلى أتباعه في ابتداء دعوتهم) 3. وقد جاهر عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عدوان4 (ت 1179 هـ) بالعداوة للشيخ، (فألف رسالة في نحو ثمانية كراسات من القطع الصغير رد بها على الشيخ
__________
1 هو عبد الله بن أحمد بن محمد بن سحيم، ولد في المجمعة، وقرأ على علماء سدير، وصار قاضيا على بلدان سدير، وقد كتب له الشيخ الإمام رسالتين مجيبا فيهما على شبهات المويس وسليمان بن سحيم. انظر: "علماء نجد" 2-512، "مجموعة مؤلفات الشيخ" 5/ 62، 130.
2 "علماء نجد" 2/512.
3 ص 692.
4 ولد ابن عدوان فى قرية أثيثية بالوشم، قرأ فى عدة علوم، وله نظم، وبعض الرسائل، توفي بعد رجوعه من المدينة عند واد يقال له العظيم. انظر: "السحب الوابلة" ص 681، "علماء نجد" 2/473.

الصفحة 38