كتاب دعاوي المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

ولقد كانت رسالته المملوءة بالأكاذيب والشبهات ضد الدعوة السلفية، من أشد الوسائل تشويها للدعوة، وأشنعها تحريفا وتزويرا لمبادئ هذه الدعوة ولأتباعها، حيث إن هذا الخصم قد بعث بتلك الرسالة إلى سائر علماء الأقطار والأمصار يستحثهم ويحرضهم ضد مجدد هذه الدعوة، ولقد كان لها آثارها وأصداؤها السيئة ضد الدعوة ومجددها.
وكتب صالح بن عبد الله الصائغ1 (ت 1183 هـ) قصيدة يرد بها على الأمير الصنعاني لما مدح الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأثنى خيرا على دعوته. ومطلع رد الصائغ:
سلام من الرحمن أحلى من الشهد ... وأطيب عرفا من شذا المسك والورد
إلى معشر الإخوان أهل محبتي ... وأهل ودادي نعم ذلك من ود
وبعد فقد جاءت إلينا رسالة ... بها قول زور خارج من لدن زيدي2
ومن المناوئين لهذه الدعوة سيف بن أحمد العتيقي (ت 1189 هـ) ويتجلى عداؤه بأنه جمع الردود التي رد بها على الشيخ محمد بن عبد الوهاب فكانت سفرا ضخما، ولكن - كما قال البسام - (إن هذا المجموع لا يعرف له وجود إلا بالذكر، وعند التصارع فإن البقاء للصالح من الأعمال والأقوال) 3. وسعى سليمان بن عبد الوهاب4 (ت 1208 هـ) - شقيق الشيخ الإمام - في معاداة الدعوة وتعددت أساليب خصومته ومناوأته ... فقد ألف رسالة سماها "فصل الخطاب في الرد على محمد بن عبد الوهاب"5 كان من آثارها نكوص أهل
__________
1 ولد الصائغ في عنيزة، ونشأ بها وصار قاضيا لها، له عدة تلاميذ ومؤلفات، توفي في عنيزة. انظر: "السحب الوابلة" ص 673، "علماء نجد" 2/364.
2 "علماء نجد" 2/364، ثم قال البسام بعد إيراد الأبيات الثلاثة السابقة: (وتقع في نحو اثني عشر بيتا تركت بقيتها عمدا) .
3 البسام، "علماء نجد" 1/327.
4 ولد الشيخ سليمان في العيينة، وتولى قضاء حريملاء، وأقام في سدير، وتوفي بالدرعية. انظر: "علماء نجد" 1/302.
5 ولعل هذا العنوان هو الاسم الصحيح لرد الشيخ سليمان على أخيه الشيخ الإمام، ويدل على ذلك ما ذكره ابن حميد في "السحب الوابلة" ص 699، والبسام في "علماء نجد" 1/304، وإليه يميل العثيمين في كتابه "الشيخ ابن عبد الوهاب" ص 61، 101، وكذا الشبل في تحقيقه لكتاب "الأخبار النجدية" للفاخري ص 126. ولقد لاحظت أن هذا الكتاب له أسماء أخرى منها: 1- الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية، وقد طبع الكتاب بهذا الاسم في الهند 1306 هـ، ثم مصر، وتركيا. 2- حجة فصل الخطاب من كتاب رب الأرباب وحديث رسول الملك الوهاب وكلام أولي الألباب في إبطال مذهب محمد بن عبد الوهاب. نسخة خطية في مكتبة الأحقاف بحضرموت. 3- الرد على من كفر المسلمين بسبب النذر لغير الله، نسخة خطية في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد. ومما يجدر ذكره هاهنا أني لاحظت أن مخطوط "المشكاة المضيئة" في الرد على الوهابية المنسوب لابن السويدي إنما هو مجرد نسخة مكررة حرفيا من كتاب الشيخ سليمان بن عبد الوهاب..، اللهم إلا أن كتاب هذا السويدي يزيد عن كتاب الشيخ سليمان بوجود بعض السباب والألفاظ النابية. انظر -مثلا-: ق 2، ق 3، ق 25.

الصفحة 40