كتاب دعاوي المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

يقول البسام في ترجمته للمذكور أنه (قد شرب من مشائخه "وأعظمهم محمد بن فيروز" عداوة للدعوة السلفية في نجد وزعيمها الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - لذا فإنه من أشد الجادين في مجابهتها ومعارضتها، وقد صنف في الرد عليه كتابا سماه "الصواعق والرعود في الرد على ابن سعود"، إلا أن الله قد أبقى هذه الدعوة الطيبة في نمو وتقدم وتوسع في المشارق والمغارب وذهبت رعوده وبروقه خلبا فالحمد لله على المعتقد الحسن) 1.
ومن خلال الاطلاع على بعض كتب الخصوم، يظهر أن كتاب الصواعق والرعود له أهمية وعناية عند الخصوم، ويحظى مؤلفه بالمدح والتقدير لديهم.
فقد مدح محمد بن محمد القادري2 هذا الكتاب وبالغ في الإطراء والتبجيل لمؤلفه، فقال:
(وهو كتاب مخزون بالعجائب، ومشحون بالغرائب، عظيم النفع، جليل الشأن، واضح البرهان، لا نعرف كتابا في هذا النمط أشرف منه وأعظم، ولا أنفس منه وأتم، من شأنه أن يكتب سطوره بالنور على خدود الحور ... ومن أراد أن يعرف دسائس الشيطان التي ألقاها إلى ابن سعود، فعليه بمطالعة "الصواعق والرعود"، فإنه كتاب غريب في صنعه عجيب، وكان التصدي لإبطالها فرض كفاية على علماء المسلمين، لئلا يغتر بها عوام المؤمنين، ويصير الوزر عليهم أجمعين، فجزا الله حضرة الشيخ عبد الله بن داود حيث أبطلها في "الصواعق والرعود" أحسن الجزاء حيث رفع الوزر عنه وعنهم في دار الجزاء) 3. ومدح حسن بن عمر الشطي4 الصواعق ومؤلفها. فقال:
(وقد ألف العلامة المحقق والفهامة المدقق الشيخ عبد الله بن داود كتابا مشهورا مسمى بـ "الصواعق والرعود في الرد على ابن سعود" فقد أطال في ابتداء أمره وسيرته وسيرة من بعده من خلفه، وقد انتشر هذا الكتاب واطلع عليه الفحول وأحسنوا الثناءات على مؤلفه..) 5.
__________
1 "علماء نجد" 2-539.
2 لم أعثر له على ترجمة.
3 رسالة صغيرة (بدون عنوان) في الرد على الوهابية، توجد في قسم المخطوطات بجامعة الملك سعود - 7 ورقات، ق 2.
4 هو حسن بن عمر بن معروف الشطي، من علماء دمشق، ولد بها سنة 1205 هـ، له عدة مؤلفات، وله عدة تلاميذ، توفي سنة 1274 هـ. انظر: "النعت الأكمل" ص 367.
5 انظر تذييله على رسالة إثبات الصفات ق 71، وكذا تذييله على رسالة مشاجرة بين أهل مكة وأهل نجد ق 39.

الصفحة 45