كتاب دعاوي المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

في الرد على الوهابية1 وتتميز هذه الرسالة بخلوها من الألفاظ النابية والكلمات التجريحية- والتي جرت عادة الخصوم أن يسطروها في كتبهم. وهذه الرسالة تدور حول تقرير أن الشرك في الدعاء لغير الله ليس بأكبر.. وفد تكلف المؤلف الكثير من الأدلة والمناقشات من أجل تقرير دعواه2.
وعرف حسن بن عمر الشطي (ت 1274هـ) من الشام بعدائه وبغضه للدعوة السلفية، كما هو صريح كتابته التي سطرها تذييلا على رسالتي (إثبات الصفات) 3 ورسالة "مشاجرة بين أهل مكة وأهل نجد"4 فقد رمى صاحب الدعوة بادعاء النبوة، والتمثيل في صفات الله، كما ألصق به فرية تكفير المسلمين، وغيرها من الأكاذيب والدعاوى الباطلة5 مع أنه قد كتب هذا التذييل- القبيح- بعد اطلاعه وقراءته لرسائل أئمة الدعوة.
وفي بلاد العراق وجد الكثير من الخصوم ممن ناهض هذه الدعوة، وكتب المؤلفات ضدها، نذكر منها: علي نقي اللكنهوري6 (ت 1289 هـ) حيث ألف رسالة سماها "كشف النقاب عن عقائد ابن عبد الوهاب"7 وقد حوى الكتاب الكثير من المطاعن والشبهات على عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، كما ضم الكثير من المعلومات الخاطئة فيما يتعلق بتاريخ الدعوة السلفية وأعمالها.
ومن هؤلاء الخصوم داود بن سليمان بن جرجيس البغدادي (ت1299 هـ) ، وكانت خصومته شديدة جدا، وعداوته ظاهرة ومستفحلة، حيث إن المذكور قدم نجداً، وتلقى شيئا من العلوم الشرعية عن طريق بعض مشايخ نجد8 ثم ما لبث أن أظهر العداوة، وطعن في رسائل أئمة الدعوة فزعم أنها تخالف ما قرره السلف الأوائل كابن تيمية وابن القيم وغيرهما9 لذا فقد تأثر به بعض أدعياء
__________
1 حصلت على صورة خطية منها عن طريق معهد المخطوطات بالكويت الذي صورها من مكتبة الأحقاف في تريم بحضرموت.
2 وله رسالة خطية في "الرد على الخوارج ومن نحا نحوهم، حيث ذكر نفس المسائل الفقهية التي ذكرها محسن بن عبد الكريم صاحب اللفحات، وخالف فيها أتباع الدعوة مثل مسألة المسبحة ووجوب الصلاة في المسجد، ومسألة التبغ (التنباك) وغيرها.
3 سيأتي التعريف بتلك الرسالة، والتحقيق في مؤلفها.
4 سيأتي التعريف بتلك الرسالة، والتحقيق في مؤلفها.
5 انظر: تذييله على رسالة في "مشاجرة بين أهل مكة ونجد" ق 39، 40، وانظر: تذييله على رسالة في "إثبات الصفات" ق 70، 71.
6 اللكنهوري فقيه إمامي، من أهل كربلاء، له مؤلفات، انظر: "الأعلام" 5/30.
7 طبع في النجف بالعراق، سنة 1345هـ.
8 انظر "تأسيس التقديس" لابن بطين ص 2، 3.
9 انظر بيان ذلك والرد عليه من خلال كتاب "منهاج التأسيس" للشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن. و"تتمة المنهاج" للألوسي.

الصفحة 53