كتاب دعاوي المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

القبوريين1 وكذلك رسالة "الفواكه العذاب في الرد على من لم يحكم السنة والكتاب"2 وغيرهما.
وكتب الشيخ عبد العزيز بن حمد3 (ت 1240هـ) سبط الشيخ الإمام جوابا بيناعن الرسالة المسماة "المسائل الشرعية إلى علماء الدرعية"4.
وسطر الشيخ عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب كتابا مهما في رد دعاوى الشيعة بعنوان "جواب أهل السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والزيدية"5 وهذا الكتاب رد على بعض علماء الزيدية فيما اعترض به على دعوة التوحيد.
وكتب أحمد بن محمد الكتلاني مؤلفا نافعا دافع فيه عن عقيدة الشيخ الإمام، ورد دعاوى الخصوم وأكاذيبهم، وسمى الكتاب بـ "الصيب الهطال في كشف شبه ابن كمال"6.
وأما الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبو بطين (ت 1282هـ) مفتي الديار النجدية -آنذاك- فله كتاب نفيس رد فيه على دعاوى داود العراقي، واسم الكتاب "تأسيس التقديس في الرد على داود بن جرجيس"، وهو كتاب طويل وقد سبق هذا الكتاب رد موجز سماه بعض تلاميذ الشيخ أبو بطين "الانتصار"7.
وكتب الشيخ محمد بن ناصر الشريف التهامي اليمني (ت1283هـ) ردا مفحما وجوابا مقنعا عن دعاوى ابن جرجيس، واسم كتابه: "إيقاظ الوسنان على بيان الخلل الذي في صلح الإخوان".
وأما الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب (ت1285هـ) فمن أشهر ردوده، رده على داود، وهو الكتاب المسمى بـ "القول الفصل النفيس في الرد على
__________
1 وقد طبعت ضمن "مجموعة الرسائل والمسائل" 4/592، وكذا "الدرر السنية" 9/3 كما طبعت مستقلة، وهي عبارة عن أجوبة على أسئلة محمد بن أحمد الحفظي اليمني.
2 وقد طبعت عدة مرات، وهي في الحقيقة إجابة عن أسئلة علماء مكة الذين ناظرهم الشيخ حمد بن معمر سنة 1211هـ.
3 سبط الشيخ الإمام، تولى قضاء الدرعية، وبعد سقوطها، وتولى القضاء في عنيزة، ثم في سوق الشيوخ في العراق، وتوفي بها.
4 وقد طبعت ضمن "مجموعة الرسائل والمسائل"، 4/564، وسميت بـ"الأجوبة السنية على الأسئلة الحفظية". انظر "مجموعة الرسائل" 4/584.
5 وقد طبعت هذه الرسالة ضمن "مجموعة الرسائل والمسائل" 4/47، ثم طبعت مستقلة.
6 سبق الحديث عن الكتاب ومؤلفه.
7 انظر كتاب "تأسيس التقديس": ص 3، ص 63.

الصفحة 61