كتاب دعاوي المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

منصور في مدحه لابن جرجيس1 ونظم الشيخ علي بن سليمان اليوسف2 (ت 1337 هـ) قصيدة رد بها على النبهاني في رائيته التي افترى فيها على الوهابيين3.
وكتب علامة العراق محمود شكري الألوسي (ت 1342 هـ) سفرا نفيسا في الرد على يوسف النبهانى بعنوان "غاية الأماني في الرد على النبهاني"4 كما أتم رحمه الله كتاب "منهاج التأسيس" للشيخ عبد اللطيف، حيث إن الشيخ عبد اللطيف مات قبل أن يتمه5 فأكمله الألوسي بعنوان "فتح المنان تتمة منواج التأسيس رد صلح الإخوان"6.
ونظم الألوسي قصيدة في الرد على قصيدة النبهاني، حيث إن النبهاني لما اطلع على غاية الأماني، نظم قصيدة طويلة ركيكة سب فيها الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب وغيره من المصلحين، فرد عليه محمود بقصيدة سماها "الآية الكبرى على ضلال النبهاني في رائيته الصغرى"7.
كما أن الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى8 (ت 1343 هـ) نظم قصيدة في نحو مئتي بيت في الرد على رائية النبهاني9.
أما الشيخ سليمان بن سحمان (ت 1349هـ) فهو صاحب القلم السيال في الرد على مؤلفات الخصوم ورسائلهم، وقد تعددت مؤلفاته وكثرت- ولله الحمد- فمما كتبه في الرد على الخصوم ما يلي:
"الأسنة الحداد في الرد على علوي الحداد" و"كشف غياهب الظلام عن جلاء الأوهام"- في الرد على مختار أحمد المؤيد-، و"الصواعق المرسلة الشهابية في
__________
1 انظر: "علماء نجد" 3/697. وللشيخ ابن عيسى رد طويل بعنوان "تنبيه النبيه والغبي في الرد على المدراسي والحلبي" طبع مع مجموعة كتب سنة 1329 هـ، بمصر.
2 نشأ في بغداد، وتعلم بها، وهو شاعر جيد، انظر: "علماء نجد" 3/716.
3 انظر: "علماء نجد" 3/718.
4 طبع لأول مرة منسوبا إلى (أبي المعالي الشافعي السلامي) ثم طبع بعد ذلك منسوبا إلى الألوسي عدة مرات.
5 حيث اشتغل الشيخ عبد اللطيف بالرد على ابن منصور، فألف رحمه الله "مصباح الظلام"، انظر: المقدمة التي كتبها الشيخ ابن مانع لرسالة "دلائل الرسوخ"، ص 9.
6 طبع مع "المنهاج" في مصر سنة 1366هـ.
7 انظر: مقدمة كتاب "المسك الأذفر" ص 27، "مشاهير علماء نجد" ص 477.
8 ولد ببلدة أشيقر سنة 1270هـ، قام رحلات متعددة، له عناية فائقة بكتابة التاريخ، توفي في عنيزة. انظر: "مشاهير علماء نجد" ص 285، "علماء نجد" 1/117.
9 انظر "علماء نجد" 1/124.

الصفحة 65