كتاب دعاوي المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

عن هذه الدعوة والرد على الأسكندراني1.. وعنوان رسالة الشيخ ابن تركي "النفخة على النفحة والمنحة"2.
كما أن الشيخ محمد بهجت البيطار3 كتب رسالة موجزة في الرد على الأسكندراني وعنوان رده "نظرة في النفحة الزكية"4.
وكتب أحد علماء نجد ردا على جريدة القبلة الهاشمية5 لما أوردت بعض الأكاذيب ضد الدعوة السلفية الوهابية.
ونظم الشيخ عبد العزيز بن إبراهيم السويح6 قصيدة في الرد على النبهاني7 كما أن الشيخ صالح بن أحمد كتب ردا على محمد بن أحمد نور- أحد المناوئين للدعوة السلفية في السودان- وعنوان رده "تدمير أباطيل محمد بن أحمد نور بالقرآن والحديث"8.
وقد كتب عبد الله بن علي القصيمي9 كتبا قوية وأجوبة دامغة في الرد على مؤلفات الخصوم للدعوة السلفية ورسائلهم، ومن أقوى كتبه وأشهرها: "الصراع بين الإسلام والوثنية"10 في الرد على محسن الأمين العاملي صاحب "كشف الارتياب"، وله كتاب قوي آخر بعنوان "البروق النجدية في اكتساح الظلمات الدجوية"11 وهو
__________
1 وسمى ابن تركي نفسه -أثناء الرد- بـ (ناصر الدين الحجازي) انظر: "علماء نجد" 3/906.
2 طبعت في دمشق سنة 1340هـ.
3 ولد البيطار سنة 1311 هـ، وتتلمذ على كبار علماء الشام، وجلس للتدريس، وتولى الخطابة، وعمل في الحجاز، له مؤلفات. انظر: "تشنيف الأسماع بشيوخ الإجازة والسماع" لمحمود سعيد ممدوح، ص 126.
4 وسمى محمد بهجت البيطار نفسه -أثناء الرد- بـ (أبي اليسار الدشقي) . انظر: "علماء نجد" 3/906، وطبعت في دمشق سنة 1340هـ، مع الرسالة السابقة- لابن تركي.
5 انظر: الرد في "مجموعة الرسائل والمسائل" 4/830. وهناك رد آخر على هذه الجريدة، أورد بعضه محمد رشيد رضا في "المنار"، واعتذر عن نشر الباقي لشدة الأسلوب. انظر: "المنار" م 21، ح 9، ص 496.
6 لم أعثر له على ترجمة.
7 توجد مخطوطة في قسم الوثاثق بدارة الملك عبد العزيز.
8 طبع في المطبعة السلفية بمصر.
9 مما يجدر التنبيه عليه أن القصيمي قد ألف كتبا في نصرة الدعوة السلفية ثم ارتد واختار طريق الضلالة والإلحاد، وألف كتبا في ذلك وقد تصدى له علماء الدعوة، فردوا عليه مثل ابن يابس والسويح وغيرهما، وسنورد في هذا البحث بعض ردود القصيمي، ونستفيد منها متذكرين ما ورد في الحديث "إن الله عز وجل ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر" وفي رواية: " بأقوام لا خلاق لهم" -انظر: "سلسلة الأحاديث الصحيحة" 4/205- خاصة ونحن لا نعلم بما سيختم الله حياة هذا الرجل، نسأل الله تعالى الثبات على دينه.
10 يتكون هذا الكتاب من مجلدين، ثم ظهر له جزء ثالث -فيما بعد-، طبع مرتين، الثانية سنة 1402 هـ.
11 طبع في مطبعة المنار بمصر سنة 1350 هـ.

الصفحة 68