كتاب دعاوي المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

ثم يقول محمد رشيد رضا معلقا: (من تتبع التاريخ يعلم أن أشد المؤمنين حبا واتباعا للنبي صلى الله عليه وسلم أقلهم غلوا فيه، ولا سيما أصحابه رضي الله عنهم، ومن يليهم في خير القرون، وأن أضعفهم إيمانا وأقلهم اتباعا له هم أشدهم غلوا في القول وابتداعا في العمل، وترى ذلك في شعر الفريقين) 1.
وحول وجوب إجلال السنة النبوية، يذكر الشيخ محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن في رسالته لأهالي جنوب غرب الجزيرة، معتقد أئمة الدعوة السلفية في نجد، فكان مما قاله:
(وإذا بانت لنا سنة صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عملنا بها، ولا نقدم عليها قول أحد كائنا من كان، بل نتلقاها بالقبول والتسليم؛ لأن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدورنا أجل وأعظم من أن نقدم عليها قول أحد) 2.
ويقول ابن سحمان- حول مقام النبي صلى الله عليه وسلم- شعرا:
ونشهد أن المصطفى سيد الورى ... محمد المعصوم أكمل مرشد
وأفضل من يدعو إلى الدين والهدى ... رسول من الله العظيم الممجد
إلى كل خلق الله طرا وإنه ... يطاع فلا يعصى بغير تردد3
وجاء في "البيان المفيد" ما يلي:
(ونعتقد أن أفضل المخلوقين وأكملهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قد وصفه الله بالعبودية في أشرف المقامات، وورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله " 4 وورد: " لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله " 5..) 6.
ويقول الشيخ عبد الله بن سليمان البليهد7 (ت 1359 هـ) :
__________
1 "صيانة الإنسان عن وسوسة دحلان"، ط 5، مطابع نجد، الرياض، 1395 هـ، ص 244 باختصار. وانظر: ما كتبه السهسواني في شأن فضل الرسول صلى الله عليه وسلم ص 237-243.
2 "الدرر السنية" 1/289، 290.
3 "الدرر السنية" 1/295.
4 مسند أحمد (3/153 ,3/249) .
5 صحيح البخاري: كتاب أحاديث الأنبياء (3445) .
6 "البيان المفيد فيما اتفق عليه علماء مكة ونجد من عقائد التوحيد"، ط 2، مطابع دار الثقافة 1398 هـ، ص 9.
7 ولد في قرية القرعاء بالقصيم سنة 1284هـ، وتنقل إلى عدة بلدان في سبيل طلب العلم، وتولى القضاء في أكثر من بلد، وصار رئيس القضاء في مكة، له مؤلفات وعدة تلامبذ، مات في الطائف. انظر: "علماء نجد" 2/542، "مشاهيرعلماء نجد" ص 344.

الصفحة 94