كتاب دعاوي المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

(فحق النبي صلى الله عليه وسلم محبته المقدمة على محبة النفس والولد والوالد والأهل والمال وتصديقه وطاعته) 1. هذه النقول السابقة، ما هي إلا إشارات سريعة تعطي بيانا مجملا لمعتقد الشيخ - رحمه الله-، ومعتقد أتباعه من بعده في حقوق نبينا صلى الله عليه وسلم فما قصدوا- رحمهم الله- من دعوتهم الإصلاحية إلا التأسي بالمصطفى والاتباع ومحاربة الضلال والابتداع.
وأما افتراء الخصوم على الشيخ وأتباعه، بأنهم ينتقصون رسول الله صلى الله عليه وسلم فنجد من خلال المصادر التي بين أيدينا، أنها تشير إلى أن سليمان بن سحيم هو من أوائل - إن لم يكن أولَ - المفترين لهذا البهتان، فقد قام سليمان بن سحيم بقذف الشيخ بهذا الإفك، ولم يقتصر على ذلك بل تجاوزه إلى نشر هذا الإفك في سائر البلدان والأمصار، يحرض علماء تلك البلاد على الشيخ، ويشنع عليه ويكيل إليه الأكاذيب والتلفيقات.
يقول ابن سحيم كذبا على الشيخ في انتقاص الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كتب رسالة إلى علماء الأمصار عند ظهور دعوة الشيخ آنذاك2 فكان مما قاله:
(ومنها أنه أحرق "دلائل الخيرات"3 لأجل قول سيدنا ومولانا، وأحرق أيضا "روض الرياحين"4 وقال هذا روض الشياطين.. ومنها أنه صح عنه أنه يقول لو أقدر على حجرة الرسول هدمتها ... ومنها أنه قال الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلتها، هي بدعة وضلالة تهوي بصاحبها في النار ... ) 5.
وحين أرسل ابن سحيم هذه الرسالة إلى العراق.. كان ممن أجابه أحمد بن علي القباني في مجلد ضخم، فكان مما قاله القباني- معلقا على كلام ابن سحيم السابق-:
(أقول فعله -أي الشيخ- هذا جرأة منه على جناب رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدم تعظيمه، وإكرام مقامه، وعدم مبالاة بالدين، إذ أقدم على إحراق كتاب موضوع في
__________
1 خطاب الشيخ ابن بليهد في الاجتماع الذي عقده بين علماء نجد وعلماء مكة ص 21.
2 أي ظهور دعوة الشيخ في بلدة العيينة، حيث أن رسالة ابن سحيم كانت متقدمة بدليل أن جواب القباني كان سنة 1157هـ، وتضمن الطعن في أهل العيينة الذين ناصروا الشيخ في بادئ الأمر، كما أن نفس هذا العام- سنة 1157هـ- هو انتقال الشيخ الإمام من العيينة إلى الدرعية- وقد ذكر بعض الباحثين أن الشيخ انتقل إلى الدرعية سنة 1158هـ. انظر: كتاب "محمد بن عبد الوهاب" للعثيمين ص 54، "مشاهير علماء نجد" ص 26.
3 ألف "دلائل الخيرات" محمد بن سليمان بن عبد الرحمن المغربي، الشاذلي طريقة (ت 854 هـ) ..
4 ألف "روض الرياحين" عبد الله بن أسعد بن علي بن سليمان اليافعي (ت 768 هـ) .
5 حسين بن غنام، "روضة الأفكار" 1/112، 113.

الصفحة 95