كتاب دعاوي المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

ويقول حافظ وهبة في كتابه "جزيرة العرب":
(ولقد سمعت في نجد أن حكام نجد الشمالية أثناء خصومتهم مع آل سعود كانوا يكتبون إلى الأتراك أن آل سعود اتخذوا راية شعارها: لا إله إلا الله محمد رسول الله "بحذف ميم محمد" أي لا أحد رسول الله. وهذا كله تنفيرا للأتراك من خصومهم، وهم يعلمون حق العلم أن هذا كذب) 1.
وقد بلغت هذه الفرية- أعني فرية انتقاص الرسول صلى الله عليه وسلم- الإمام الشيخ، فكان جوابه عما افتراه عليه ابن سحيم بما يلي:
(سبحانك هذا بهتان عظيم، ولكنه قبل من بهت النبي محمدا صلى الله عليه وسلم أنه يسب عيسى ابن مريم، ويسب الصالحين، تشابهت قلوبهم، وبهتوه أنه يزعم أن الملائكة، وعيسى وعزيراً في النار، فأنزل الله في ذلك {إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ} 2) 3.
ويقول الشيخ -رحمه الله- في تكذيب هذا الافتراء:
(وما ذكره المشركون علي أني أنهى عن الصلاة على النبي، أو أني أقول لو أن لي أمرا هدمت قبة النبي صلى الله عليه وسلم ... فكل هذا كذب وبهتان، افتراه علي الشياطين الذين يريدون أن يأكلوا أموال الناس بالباطل، مثل أولاد شمسان وأولاد إدريس) 45.
ويقول- أيضا- في رسالة بعثها إلى عبد الرحمن السويدي أحد علماء العراق، مجيبا عن افتراء ابن سحيم- الذي أرسله إلى سائر البلدان ومنها العراق-.
(يا عجبا كيف يدخل هذا في عقل عاقل، هل يقول هذا مسلم أو كافر أو عارف أو مجنون، وكذلك قولهم إنه يقول لو أقدر أهدم قبة النبي صلى الله عليه وسلم لهدمتها "أي من البهتان"، وأما "دلائل الخيرات"6 فله سبب، وذلك أني أشرت إلى من قبل نصيحتي من إخواني، أن لا يصير في قلبه أجل من كتاب الله، ويظن أن القراءة فيه أجل من قراءة القرآن، وأما إحراقه والنهي عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي لفظ كان فهذا
__________
1 نقلا عن كتاب "النهضات الحديثة في جزيرة العرب "، ص60.
2 سورة الأنبياء آية: 101.
3 "مجموعة مؤلفات الشيخ "، 5-64، وانطر: 5-12.
4 هذه بعض أسماء رجال كان بعص النجديين يغلون فيهم. انطر: فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم 1/134، وانظر: بحث "الرسائل الشخصية للشيخ محمد بن عبد الوهاب" للعثيمين ضمن بحوث أسبوع الشيخ 1/101.
5 "مجموعة مؤلفات الشيخ" 5/52.
6 انظر: جواب الشيخ عبد الرحمن بن حسن عن "دلائل الخيرات"، "مجموعة الرسائل والمسائل" 2/38.

الصفحة 99