كتاب الدر المنضود في الصلاة والسلام على صاحب المقام المحمود

وأسارير وجهه تبرق، فقلت: يا رسول الله؛ ما رأيتك أطيب نفسا، ولا أظهر بشرا من يومك هذا؟ قال: «وكيف لا تطيب نفسي، ويظهر بشري؛ وإنما فارقني جبريل عليه السلام الساعة، فقال: يا محمد؛ من صلّى عليك من أمتك صلاة.. كتب الله له بها عشر حسنات، ورفعه بها عشر درجات، وقال له الملك مثل ما قال لك؟! قلت: يا جبريل؛ وما ذاك الملك؟ قال: إن الله عز وجل وكّل ملكا منذ خلقك إلى أن يبعثك، لا يصلّي عليك أحد من أمتك.. إلا قال: وأنت صلّى الله عليك» «1» .
وفي أخرى: «ما من مسلم يصلّي عليك صلاة واحدة.. إلا صليت أنا وملائكتي عليه عشرا» «2» زاد أبو يعلى الصابوني: «فأكثروا من الصلاة عليّ يوم الجمعة، وإذا صليتم عليّ.. فصلوا على المرسلين؛ فإني رجل من المرسلين» «3» .
وفي أخرى: «ولا يكون لصلاته منتهى دون العرش، لا تمرّ بملك.. إلا قال: صلّوا على قائلها كما صلّى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم» «4» .
وفي أخرى سندها حسن- وقيل: صحيح-: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فإذا بأبي طلحة، فقام إليه فتلقاه، فقال: بأبي أنت وأمي يا رسول الله؛ إني لأرى السرور في وجهك، قال: «أجل؛ أتاني جبريل آنفا، فقال: يا محمد؛ من صلّى عليك مرة- أو قال: واحدة- كتب الله له بها عشر حسنات، ومحا عنه بها عشر سيئات، ورفع له بها عشر درجات» «5» .
__________
(1) أخرجه الطبراني في «الكبير» (5/ 100) .
(2) أخرجه الطبراني في «الكبير» (5/ 99) .
(3) هذه الزيادة عزاها أيضا الإمام السخاوي في «القول البديع» (ص 245) لأبي يعلى الصابوني في «فوائده» من طريق أبي ظلال عن أنس.
(4) أخرجه الخطيب في «تاريخه» (8/ 41) ، وعزاه الإمام السخاوي في «القول البديع» (ص 245) لأبي الفرج في كتاب «الوفا» له.
(5) أخرجه ابن الجعد في «مسنده» (2948) ، والبغوي في «جزئه» (1/ 26) .

الصفحة 141