كتاب الدر المنضود في الصلاة والسلام على صاحب المقام المحمود

(يا موسى؛ أتريد أن أكون لك أقرب من كلامك إلى لسانك، ومن وساوس قلبك إلى قلبك، ومن روحك إلى بدنك، ومن نور بصرك إلى عينك؟ قال:
نعم يا رب، قال: أكثر الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم) «1» .

- ومنها: أنها تأخذ بيد من يعثر على الصراط حتى يمر عليه.
أخرج جمع من طرق بعضها حسن عن عبد الرحمن بن سمرة رضي الله تعالى عنه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «إني رأيت البارحة عجبا، رأيت رجلا من أمتي يزحف على الصّراط مرة، ويحبو مرة، ويتعلق مرة، فجاءته صلاته عليّ فأخذت بيده، فأقامته على الصّراط حتى جاوزه» «2» .
وله طريق أخرى مطولة فيها: «ورأيت رجلا من أمتي يرعد على الصّراط، كما ترعد السعفة، فجاءته صلاته عليّ فسكنت رعدته» «3» .

- ومنها: أن من صلى عليه صلى الله عليه وسلم في يوم ألف مرة
.. لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة.
أخرج جمع- لكن مع ذلك هو حديث منكر-: أنه صلى الله عليه وسلم قال: «من صلّى عليّ في يوم ألف مرة.. لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة» ، وفي لفظ: «لم يمت حتى يبشّر بالجنة» «4» .

- ومنها: أنها سبب لكثرة الأزواج في الجنة.
__________
(1) حلية الأولياء (6/ 32) .
(2) أخرجه الطبراني في «الأحاديث الطوال» (1/ 281) ، وابن عساكر في «تاريخه» (34/ 407) ، وذكره الهيثمي في «مجمع الزوائد» (7/ 182) .
(3) قال الإمام السخاوي في «القول البديع» (ص 267) : (أخرجه مطولا الباغبان في «فوائده» عن أبي عمرو بن منده بسنده إلى مجاهد عن عبد الرحمن بن سمرة، وقال: غريب) .
(4) قال الإمام السخاوي في «القول البديع» (ص 267) : (رواه ابن شاهين في «ترغيبه» وغيره، وابن بشكوال [في «القربة» (23) ] من طريقه، وابن سمعون في «أماليه» ، وهو عند الديلمي من طريق أبي الشيخ الحافظ، وأخرجه الضياء في «المختارة» ) .

الصفحة 173