كتاب الدر المنضود في الصلاة والسلام على صاحب المقام المحمود

اجعل صلاتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين، وإمام المتقين، وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك، إمام الخير، وقائد الخير، ورسول الرحمة، اللهم؛ ابعثه مقاما محمودا يغبطه الأولون والآخرون، اللهم؛ صلّ على محمد وأبلغه الوسيلة والدرجة الرفيعة من الجنة، اللهم؛ اجعل في المصطفين محبته، وفي المقربين مودته، وفي الأعلين ذكره- أو قال: داره- والسلام عليه ورحمة الله وبركاته، اللهم؛ صلّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم؛ بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد» «1» .
وفي أخرى غريبة: «قولوا: اللهم؛ صلّ على محمد وعلى آل محمد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما صليت وباركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد» «2» .
وفي أخرى- في سندها اختلاف على راويها-: «قولوا: اللهم؛ صلّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد» «3» .
وفي رواية أبي داود: «اللهم؛ صلّ على محمد النبي، وأزواجه أمهات
__________
(1) أخرجه ابن ماجه (906) موقوفا على ابن مسعود، وذكره المنذري في «الترغيب» (2492) والإمام السخاوي في «القول البديع» (ص 106) ، وعزاه لابن أبي عاصم، وقال: (فيه المسعودي، وهو ثقة، ولكنه اختلط) ، والمسعودي: هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود المسعودي الكوفي، انظر «تهذيب الكمال» (17/ 219) .
(2) عزاه الإمام السخاوي في «القول البديع» (ص 106) للنميري في «فضل الصلاة» .
(3) أخرجه البخاري (3370) ، ومسلم (406) ، وابن حبان (912) ، والترمذي (483) ، وأحمد (4/ 241) ، وغيرهم.

الصفحة 87