كتاب الدر المنثور (تفسير السيوطي) (اسم الجزء: 2)

وأخرج الخطيب في تاريخه عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من مسلم يموت فيشهد له رجلان من جيرانه الأدنين فيقولان اللهم لا نعلم إلا خيرا إلا قال الله للملائكة : اشهدوا أني قد قبلت شهادتهما وغفرت ما لا يعلمان.
وأخرج الفريابي وسعيد بن منصور ، وعَبد بن حُمَيد ، وَابن أبي حاتم عن كعب قال : أعطيت هذه الأمة ثلاث خصال لم يعطها إلا الأنبياء كان النَّبِيّ يقال له : بلغ ولا حرج وأنت شهيد على قومك وادع أجبك ، وقل لهذه الأمة (ما جعل عليكم في الدين من حرج) (الحج الآية 78) وقال {لتكونوا شهداء على الناس} وقال (ادعوني استجب لكم) (غافر الآية 60).
وأخرج ابن جرير عن زيد بن أسلم أن الأمم يقولون يوم القيامة : والله لقد كادت هذه الأمة أن يكونوا أنبياء كلهم لما يرون الله أعطاهم.
وأخرج ابن المبارك في الزهد ، وَابن جَرِير عن حبان بن أبي جبلة يسنده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا جمع الله عباده يوم القيامة كان أول من يدعى اسرافيل فيقول له ربه : ما فعلت في عهدي هل بلغت عهدي فيقول : نعم رب قد بلغته جبريل ، فيدعى جبريل فيقال : هل بلغك اسرافيل عهدي فيقول : نعم ، فيخلى عن اسرافيل ويقول لجبريل : هل بلغت عهدي فيقول : نعم قد بلغت الرسل فتدعى الرسل فيقال لهم : هل بلغكم جبريل عهدي

الصفحة 23