كتاب الدر المنثور (تفسير السيوطي) (اسم الجزء: 9)

وأخرج ابن شيبة ، وَابن جَرِير ، وَابن المنذر عن مجاهد في قوله : (وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به) . قال : لا تعتدوا.
وَأخرَج عبد الرزاق ، وَابن جَرِير ، وَابن المنذر ، وَابن أبي حاتم عن محمد بن سيرين في قوله : (وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به) . قال : إن أخذ منك رجل شيئا فخذ منه مثله . قوله تعالى : (إن الله مع الذين اتقوا) الآية ..
وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور ، وَابن جَرِير ، وَابن المنذر ، وَابن أبي حاتم عن الحسن في قوله : {إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون} قال : اتقوا فيما حرم الله عليهم وأحسنوا فيما افترض عليهم.
وأخرج سعيد بن منصور ، وَابن سعد ، وَابن أبي شيبة وهناد ، وَابن جَرِير ، وَابن المنذر ، وَابن أبي حاتم عن هرم بن حيان أنه لما أنزل به الموت قالوا له : أوص ، قال : أوصيكم بآخر سورة النحل {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة} إلى آخر السورة.
وأخرج ابن أبي شيبة ، وَابن جَرِير ، وَابن المنذر عن مجاهد في قوله : {وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به} قال : لا تعتدوا.
وأخرج عبد الرزاق ، وَابن جَرِير ، وَابن المنذر ، وَابن أبي حاتم عن محمد بن سيرين في قوله : {وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به} قال : إن أخذ منك رجل شيئا فخذ منه مثله.

الصفحة 137