كتاب الدر المنثور (تفسير السيوطي) (اسم الجزء: 12)

وأخرج ابن سعد عن ابن عباس قال : نزل حجاب رسول الله في عمر ، أكل مع النَّبِيّ طعاما فاصاب يده بعض أيدي نساء النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فأمر بالحجاب.
وأخرج ابن سعد ، وَابن جَرِير ، وَابن مردويه عن أنس رضي الله عنه قال : ما بقي أحد أعلم بالحجاب مني ولقد سألني أبي بن كعب رضي الله عنه فقلت : نزل في زينب.
وأخرج عَبد بن حُمَيد ، وَابن جَرِير عن قتادة رضي الله عنه في قوله {يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي} إلى قوله {غير ناظرين إناه} قال : غير متحينين طعامه {ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا} قال : كان هذا في بيت أم سلمة رضي الله عنها أكلوا ثم أطالوا الحديث فجعل النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يخرج ويدخل ، ويستحي منهم والله لا يستحي من الحق {وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب} قال : بلغنا انهم أمرو بالحجاب عند ذلك {لا جناح عليهن في آبائهن} قال : فرخص لهن ان لا يحتجبن من هؤلاء.
وأخرج عَبد بن حُمَيد عن الربيع بن أنس رضي الله عنه قال : كانوا يجيئون فيدخلون بيت النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فيجلسون فيتحدثون ليدرك الطعام فأنزل الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النَّبِيّ إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه} ليدرك الطعام {ولا مستأنسين لحديث} ولا تجلسوا فتحدثوا.
وأخرج الطستي عن ابن عباس رضي الله عنهما ان نافع بن الازرق قال له : أخبرني عن

الصفحة 109