كتاب الدر المنثور (تفسير السيوطي) (اسم الجزء: 12)

وأخرج ابن أبي حاتم ، وَابن مردوية عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله {كان لكم أن تؤذوا رسول الله} قال : نزلت في رجل هم أن يتزوج بعض نساء النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بعده قال سفيان : ذكروا أنها عائشة رضي الله عنها.
وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رجل : لئن مات محمد صلى الله عليه وسلم لأتزوجن عائشة ، فأنزل الله {وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله}.
وأخرج ابن جرير ، وَابن أبي حاتم عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال : بلغ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم ان رجلا يقول : ان توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجت فلانة من بعده فكان ذلك يؤذي النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فنزل القرآن {وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله}.
وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه قال : بلغنا ان طلحة بن عبيد الله قال : أيحجبنا محمد عن بنات عمنا ويتزوج نساءنا من بعدنا لئن حدث به حدث لنتزوجن نساءه من بعده ، فنزلت هذه الآية.
وأخرج عبد الرزاق ، وعَبد بن حُمَيد ، وَابن المنذر عن قتادة رضي الله عنه قال : قال طلحة بن عبيد الله : لو قبض النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم تزوجت عائشة رضي الله عنها ، فنزلت {وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله}.

الصفحة 113