كتاب الدر المنثور (تفسير السيوطي) (اسم الجزء: 12)

النبي صلى الله عليه وسلم قال من سره ان يكتال بالمكيال الأوفى اذا صلى علينا أهل البيت فليقل : اللهم صل على محمد النَّبِيّ وأزواجه وذريته وأهل بيته كما صليت على آل إبراهيم انك حميد مجيد.
وأخرج ابن عدي عن علي رضي الله عنه عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال من سره ان يكتال بالمكيال الأوفى اذا صلى علينا أهل البيت فليقل اللهم اجعل صلواتك ورحمتك على محمد وأزواجه وذريته وأمهات المؤمنين كما صليت على إبراهيم انك حميد مجيد.
وأخرج الدار قطني في الافراد ، وَابن النجار في تاريخه عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال : كنت عند النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فجاءه رجل فسلم فرد النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم واطلق وجهه واجلسه إلى جنبه فلما قضى الرجل حاجته نهض فقال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر هذا رجل يرفع له كل يوم كعمل أهل الأرض قلت : ولم ذاك قال : انه كلما أصبح صلى علي عشر مرات كصلاة الخلق أجمع قلت : وما ذاك قال : يقول : اللهم صل على محمد النَّبِيّ عدد من صلى عليه من خلقك وصل على محمد النَّبِيّ كما ينبغي لنا أن نصلي عليه وصل على محمد النَّبِيّ كما أمرتنا أن نصلي عليه.
وأخرج ابن أبي شيبه ، وعَبد بن حُمَيد والنسائي ، وَابن أبي عاصم والهيثم بن كليب الشاشي ، وَابن مردويه عن طلحة بن عبيد الله قال :

الصفحة 121