كتاب درة التنزيل وغرة التأويل

الجداول
المطلب الثاني: وصف النسخ المخطوطة:
بين أيدينا اثنتا عشرة نسخة خطية، واعتمدت على ثلاثة منها اعتمادا تاما، وهي نسخة مكتبة أحمد الثالث (أ) ، ونسخة مكتبة بايزيد (ب) ، ونسخة مكتبة كوبرلي (ك) لأنها فقط تامة من بين النسخ كلها، صريحة النسبة إلى محمد بن عبد الله، أبي عبد الله الخطيب، وصريحة عنوان الكتاب.
وقفت عندها طويل لاختيار نسخة الأصل، وبعد دراسة ومقارنة طويلة تم اختيار نسخة الثالث (أ) أصلا، وجعلتها معتمدي الأول في التحقي، ولكني أعدل عندها إذا ظهر لي وجه الحق في النسختين الأخيرتين (ب، ك) ، وقد أنتقل عند الضرورة إلى نسخة أخرى غير الثلاثة المذكورة (أ، ب، ك) ، ولذا يجد القارئ هوامش كثيرة مما يدل على كثرة الفروق بين النسخ.
@@@
86
وأقل النسخ تصحيفا بعد نسخة أحمد الثالث نسختا بايزيد (ب) وكوبرلي (ك) ، وقابلت النص عليهما، وكثيرا ما رجعت إلى النس الباقية لبيان فروق جوهرية.
ولقد كان همي الأول بمقابلة هذه النسخ الثلاث مقابلة دقيقة مع كثرة الرجوع إلى النسخ الأخرى: استكمال النقص، وتصحيح الخطأ، وتدارك السهو.
وفيما يلي تفصيل وصف النسخ التي جعلتها معتمدي في التحقيق، والنسخ الباقية التي جعلت اثنت منها للمقابلة، والأخر للمراجعة عند الحاجة:
1- نسخة مكتبة أحمد الثالث:
توجد هذه النسخة بمكتبة أحمد الثالث التابعة لمتحف طوب قبو باستنبول أعاد الله أعزها وأمجادها بالإسلام تحت رقم 85 تفسير، وهي التي جعلتها الأصل،

الصفحة 187