كتاب درة التنزيل وغرة التأويل

وقد أطلقت هذه النسخة على الكتاب اسم درة التنزيل وغرة التأول إلا أنها نسبت الكتاب إلى رواية المشار إليه، وهو ابراهيم بن علي بن محمد المعروف بابن أبي الفرج الأردستاني، ولكنه للخطيب الإسكافي بدليل ما كتب في المقدمة من أنه أملاه عليه أبو عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب في القلعة الفخرية لما خلا فيها ...
وعلى الورقة الأخيرة ختم غير مقروء، وفيها تاريخ النسخ واسم الناسخ، حيث جاء فيها: والحمد لله وحده وصلوات الله وسلامته على سيدنا محمد وآلهوصحبه وسم، وكان الفراغ من كتابة هذا في ثالث شهر محرم الحرام سنة تسع وتسعين وتسمائة على يد العبد الفقير الراجي عفو ربه الباري الفقير يوسف بن سراج الحنفي الأزهري غفر الله له ولوالديه ولمن دعا له بالمغفرة وجميع المسلمين. آمين.
6- نسخة مكتبة راغب باشا:
هذه النسخة والتي بعدها منسوبة في أغلفتها إلى الراغب الأصبهاني، وهي مثل مضمون النسخ المتقدمة المنسوبة إلى الخطيب، إلا أنها جاءت باختصار ذكر الأسئلة التي كان المؤلف يصوغها على ألسنة السائلين ليجيب عنها، كما أن مقدمة المؤلف فيها تنقص عن النسخ المنسوبة إلى الخطيب، بالإضافة إلى سقط بعض الآيات تماما، مقل الآية التسعة من سورة الأنعام، مما يجعل النسخ التي اعتمدت عليها أتم وأكل من النسخ المنسوبة إلى الراغب.

الصفحة 197