كتاب علل الدارقطني = العلل الواردة في الأحاديث النبوية (اسم الجزء: 12)

2857- وسئل عن حديث روي عن وهب بن كيسان، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: ما من نبي إلا قد حذر أمته الدجال، وإني سأنبئكم أنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور ... الْحَدِيثَ.
فَقَالَ: يَرْوِيهِ هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، وَاخْتُلِفَ عنه؛
فرواه محاضر، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ وَهْبِ بْنِ كيسان، عن ابن عمر.
(.........) (1) قوله.
ويختلفون في متنه، والموقوف أشبه بالصواب.
__________
(1) يظهر أن سقطا وقع في النسخة الخطية للعلل، وأن الصواب: عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، ورواه (......) ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ وَهْبِ بْنِ كيسان، عن ابن عمر، قوله.
وحديث محاضر؛ أخرجه ابن حبان (6780) قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، قال: حدثنا محاضر، به، مرفوعا.
2858- وسئل عن حديث روي عن مسروق، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا، يَضْرِبُ بعضكم رقاب بعض.
فقال: يرويه الأعمش، واختلف عنه؛
فرواه شريك، عن الأعمش، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ؛
فَرَوَاهُ أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ، عَنْ شريك، عن الأعمش، عن مسلم، أَبِي الضُّحَى، عَنْ مَسْرُوقٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَخَالَفَهُ إسحاق بن محمد العرزمي، رواه عن شريك، عن الأعمش، عن مسلم، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، ولم يذكر: مسروقا.

الصفحة 424