كتاب علل الدارقطني = العلل الواردة في الأحاديث النبوية (اسم الجزء: 15)

وقال محمد بن مناذر الشاعر: عن العمري، عن القاسم، عن بعض جداته، عن أم فروة، وقال منصور بن سلمة، عن عبد الله بن عمر، عن القاسم، عن جدته الدنيا، عن أم فروة.
وكذلك قال الليث بن سعد: عن العمري.
وقال أبو عقيل يحيى بن المتوكل، عن العمري، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ وَوَهِمَ فِيهِ.
ورواه الضحاك بن عثمان، عن القاسم بن غنام، عن امرأة من المبايعات ولم يسمها، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَالْقَوْلُ قول من قال: عن القاسم بن غنام، عن جدته، عن أم فروة.
4124- وسئل عن حديث خَوْلَةَ بِنْتِ حَكِيمٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم إنه سئل عن الْمَرْأَةِ تَرَى فِي مَنَامِهَا مَا يَرَى الرَّجُلُ؟ فقال: ليس عليها غسل حتى تنزل.
فَقَالَ: يَرْوِيهِ عَلِيُّ بْنُ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ، وعطاء الخراساني واختلف عنهما.
فأما علي بن زيد فرواه عنه سفيان الثوري، وعمارة بن راشد الغواصي، روياه عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ عن خولة بنت حكيم.
ورواه عبد الْوَارِثِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ سَعِيدِ بن المسيب قال: سألت خالتي خولة بنت حكيم النبي صلى الله عليه وسلم، بهذا مرسلا.
ورواه إسماعيل بن عياش، عن عطاء الخراساني، عن ابن المسيب، عن خولة بنت حكيم أَنَّهَا سَأَلَتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَقَالَ عَبْدُ الجبار بن عمر: عن عطاء الخراساني حدثتني خولة بنت حكيم، عن أم سليم الرميصاء وهي أم أنس بن مالك أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
، وعبد الجبار بن عمر ضعيف، ولا يصح قوله، والحديث لخولة بنت حكيم.

الصفحة 430