كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

مَتَاعًا فضَمَمْتَهُ إليكَ؛ فذلكَ قَبْضُهُ (١) .
قال أبي: عبد الله بْنُ ذَكْوان: هُوَ أَبُو الزِّنَاد، وَلَمْ (٢) يَرَ ابنَ عُمَرَ، وَبَيْنَهُمَا عُبَيد بْنُ حُنَين.
١١٦٧ - وسألتُ أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ حمَّاد بْنُ سَلَمة (٣) ،
عن
---------------
(١) المثبت من (ف) ، وفي بقية النسخ: «بذلك قَبَضْتَهُ» ، ولعل ما أثبتناه أوفق بالسياق، وحتى لا يخلو جواب «إذا» من الفاء!
(٢) في (ف) : «لم» بلا واو.
(٣) روايته أخرجها أبو داود في "سننه" (٣٣٥٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٤/٦٠) ، والدارقطني في "سننه" (٣/٧٠) ، والحاكم في "المستدرك" (٢/٥٦-٥٧) من طريق أبي عمر حفص بن عمر الحوضي، ورواه الطحاوي أيضًا من طريق الخطيب ابن ناصح، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٥/٢٨٧) من طريق عبد الواحد بن غياث، ورواه أبو القاسم البغوي كما في "تنقيح التحقيق" (٢/٥٢٠) - ومن طريقه المزي في "تهذيب الكمال" (٢١/٥٨٤) - من طريق عبد الأعلى بن حماد، أربعتهم عن حماد بن سلمة، به.
وخالفهم عفان بن مسلم الصفَّار - كما في "الإكمال" لابن ماكولا (٢/٤٢١-٤٢٢) ، و"نصب الراية" (٤/٤٧) - فرواه عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ ابْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ أبي سفيان، عن عمرو بن حَريش، عن عبد الله بن عمرو، به، والظاهر أن «ابن» متصحفة عن «عن» ، فيكون صوابه: «مسلم عن أبي سفيان» .
ورواه أحمد في "مسنده" (٢/١٧١ و٢١٦ رقم٦٥٩٣ و٧٠٢٥) من طريق إبراهيم بن سعد وجرير بن حازم، والدارقطني في "السنن" (٣/٦٩) من طريق جرير بن حازم، كلاهما عن ابن إسحاق، عن أبي سفيان، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنْ عمرو بن حَريش، عن عبد الله بن عمرو، به.
ورواه ابن عبد البر في "الاستذكار" (٢٠/٨٧) من طريق عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن ابن إسحاق، عن أبي سفيان بن مسلم، عن مسلم بن كثير، عن عمرو ابن حَريش، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو.
وذكر عثمان بن سعيد الدارمي في "تاريخه" رقم (٧٣٤) أنه سأل ابن معين فقال: «قلت: مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي سفيان: ما حالُ أبي سفيان هذا؟ فقال ثقة مشهور. قلت: عن مسلم بن كثير، عن عمرو ابن حَريش الزبيدي؟ فقال: هذا حديث مشهور» .
وقال البيهقي في "السنن الكبرى" (٥/٢٨٧) : «اختلفوا على محمد بن إسحاق في إسناده، وحماد بن سلمة أحسنُهم سياقة له» .
وقال ابن حجر في "فتح الباري" (٤/٤١٩) : «إسناده قوي» . وضعفه ابن حزم في "المحلى" (٩/١٠٧) ، وابن القطان كما في "نصب الراية" (٤/٤٧) . وانظر "التاريخ الكبير" للبخاري (٦/٣٢٣) ، و"الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم (٨/١٩٣) ، و"تنقيح التحقيق" لابن عبد الهادي (٢/٥٢٠) ، و"تعجيل المنفعة" (٢/٢٥٤/ترجمة مسلم بن جبير) .

الصفحة 656