كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

النَّيْسابوري (١) ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ الصَّنْعاني، عَنِ النُّعْمان - يَعْنِي: ابنَ الزُّبَير - عَنْ طاوُس، عَنِ ابْنِ عباس، عن النبيِّ (ص) قَالَ: الرِّبَا (٢) نَيِّفٌ (٣) وَسَبْعُونَ بَابًا (٤) ، أَهْوَنُ بَابٍ مِنَ الرِّبَا: مِثْلُ مَنْ أَتَى أُمَّهُ (٥) فِيِ الإِسْلامِ، وَدِرْهَمُ رِبًا أَشَدُّ مِنْ خَمْسٍ وَثَلَاثِيِنَ زَنيَةً، وَأَشَدُّ الرِّبَا - أَوْ أَرْبَى (٦) الرِّبَا، أَوْ أَخْبَثُ الرِّبَا -: انْتِهَاكُ عِرْضِ المُسْلِمِ، أَو انْتِهَاكُ حُرْمَتِهِ؟
قَالَ أَبُو زُرْعَةَ: هَذَا حديثٌ مُنكرٌ.
١١٧١ - وسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ غُنْدَر (٧) ، عَنْ شُعْبة،
---------------
(١) روايته أخرجها البيهقي في "شعب الإيمان" (٦٢٨٩) من طريق يعقوب بن سفيان الفسوي، عن محمد بن رافع، به.
(٢) رسمت هذه الكلمة في كل المواضع؛ في بعض النسخ: «الربا» ، وهو موافق للرسم الإملائي الحديث. وفي = = بعضها: «الربوا» وهو رسم قديم لبعض الكتبة، وهو مُتَّفِق مع رسم المصحف، وقد تقدَّم التعليق على ذلك في المسألة رقم (١١٢٧) .
(٣) النَّيِّفُ: من واحد إلى ثلاث في قول بعضهم؛ ويقال: نيَّف فلانٌ على الستين ونحوها: إذا زاد عليها، وكُلُّ ما زاد على العِقْد: فهو نيِّف. انظر "لسان العرب" (٩/٣٤٢) .
(٤) في (ت) و (ك) : «باب» .
(٥) في (ك) : «مه» .
(٦) المثبت من (ت) و (ك) ، وفي (ش) : «وأربى» بالواو، وفي (أ) : «وأربوا» ، وفي (ف) : «أو أربوا» ، وانظر التعليق على المسألة رقم (١١٢٧) .
(٧) هو: محمد بن جعفر. وروايته أخرجها أحمد في "مسنده" (١/٢٤٠ رقم ٢١٤٥) ، والنسائي في "المجتبى" (٤٦٢٢) ، والبغوي في "الجعديات" (١٢٠٧) . ومن طريقه الإمام أحمد والبغوي أخرجه الضياء في "المختارة" (١٠/٦١ و٦٢ رقم ٥٢ و٥٤) . قال البغوي: «هكذا حدَّث بهذا الحديث مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ شُعْبَةَ ... » . وأخرجه الترمذي في "العلل الكبير" (٣١٦) من طريق عمرو بن محمد بن أبي رزين، عن شعبة بالإسناد السابق. وأخرجه البغوي في "الجعديات" (١٢٠٨) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" (٨/٤٣٢) من طريق عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جبير، عن ابن عمر، به.

الصفحة 660