كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

١١٧٣ - وسألتُ أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ يزيدُ ابن عَبْدِ ربِّه، عَنْ بَقِيَّة (١) ،
عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيَى، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ مَكْحول وسُلَيْمَانَ بنِ مُوسَى، عَنْ واثِلَةَ بنِ الأَسْقَع؛ قَالَ: سمعتُ رَسُولَ اللَّهِ (ص) يَقُولُ: مَنْ بَاعَ عَيْبًا لَمْ يُبَيِّنْهُ، لَمْ يَزَلْ (٢) فِي مَقْتٍ مِنَ اللهِ (٣) ، أَوْ قَالَ: لَمْ تَزَلِ المَلائِكَةُ تَلْعَنُهُ؟
فَقَالَ أَبِي: هَذَا حديثٌ مُنكرٌ، ومعاويةُ بْنُ يَحْيَى هُوَ الصَّدَفِيُّ.
١١٧٤ - وسألتُ (٤) أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ يزيدُ بْنُ هارون (٥) ،
عن
---------------
(١) هو: ابن الوليد. وروايته أخرجها الطبراني في "الكبير" (٢٢/٦٥ رقم ١٥٧) ، و"مسند الشاميين" (١٥١١ و٣٤٠٦) من طريق موسى بن أيوب، ثنا بقية ... فذكره عن مكحول وحدَه، ولم يذكر معه سليمان.
ورواه ابن ماجه في "سننه" (٢٢٤٧) فقال: حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك؛ حدثنا بَقِيَّةُ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيَى، عَنْ مَكْحُولٍ وَسُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى، عن واثلة، به هكذا ليس فيه «العلاء بن الحارث» . ورواه الطبراني في "الكبير" (٢٢/٥٤ رقم ١٢٩) فقال: حدثنا أحمد ابن عبد الوهاب بن نجدة الحوطي، ثنا عبد الوهاب بن الضحاك؛ ثنا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بن يحيى، عن يحيى بن الْعَلاءِ بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ مَكْحُولٍ، عن واثلة، به. كذا وقع عنده: «يحيى بن العلاء بن الحارث» !
قال ابن عبد الهادي في "تنقيح التحقيق" (٢/٥٥٣) بعد أن ذكره من رواية ابن ماجه: «إسناده ضعيف» .
(٢) قوله: «لم يزل» سقط من (ك) .
(٣) في (ش) : «في مقتِ الله» .
(٤) نقل هذا النص الزيلعي في "نصب الراية" (٤/٢٦٢) ، ونقل بعضه الحافظ ابن حجر في "التلخيص الحبير" (٣/٣٠) ، وفي "الدراية" (٢/٢٣٤) .
(٥) روايته أخرجها أحمد في "مسنده" (٢/٣٣ رقم٤٨٨٠) عنه، ومن طريق أحمد أخرجه ابن حجر في "القول المسدد" (ص ٧) .
وأخرجه أبو يعلى في "مسنده" (٥٧٤٦) من طريق زهير، وابن عدي في "الكامل" (١/٤٠٩) من طريق محمد بن المثنى، والطبراني في "الأوسط" (٨٤٢٦) من طريق سعيد بن عبد الحميد الواسطي، وأبو نعيم في "الحلية" (٦/١٠٠-١٠١) من طريق أحمد بن عبد الرحمن الواسطي، خمستهم عن يزيد بن هارون، به. قال الطبراني: «لا يُروى هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ إلا بهذا الإسناد، تفرَّد به أبو الزاهرية» .
ورواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (٢٠٣٨٩) عن يزيد ابن هارون، عن أصبغ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مرَّة، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، به هكذا ليس فيه: «أبو بشر» ، ولعله سقط من الطباعة أو الناسخ؛ فقد عزاه الزيلعي في "نصب الراية" (٤/٢٦٢) إلى ابن أبي شيبة بمثل رواية الجماعة عن يزيد بن هارون.
ورواه الفاكهي في "أخبار مكة" (١٧٧٢) فقال: حدثنا أبو بشر وعبد الجبار بن العلاء، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ، عَنْ أصبغ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ، عَنْ أَبِي الزاهرية، عن جبير ابن نفير، عن ابن عمر، به.
ورواه البزار في "مسنده" (١٣١١/كشف الأستار) فقال: حدثنا عمرو بن علي، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ، عَنْ أصبغ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ، عَنْ أَبِي الزاهرية، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنْ ابن عمر، به.
قال البزار: «لا نعلمه عن النبي (ص) إلا من هذا الوجه» .
ورواه الحاكم في "المستدرك" (٢/١١-١٢) من طريق عمرو بن الحصين، عَنْ أَصْبَغَ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مرَّة،، عَنْ ابن عمر، به.
= ... وذكر الزيلعي في الموضع السابق من "نصب الراية" أن الدارقطني رواه في "غرائب مالك" من طريق أصبغ به.

الصفحة 663