كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

أَبِيهِ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الخطَّاب، عن النبيِّ (ص) أَنَّهُ قَالَ: مَنْ بَاعَ عَبْدًا وَلَهُ مَالٌ، فمَالُهُ لِلْبَائِعِ، إلَاّ أَنْ يَشْتَرِطَ المُبْتَاعُ.
فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ (١) : لَيْسَ هَذَا الحديثُ بمحفوظٍ (٢) ؛ والصَّحيحُ: سالمٌ (٣) ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النبيِّ (ص) .
١١٧٦ - وسمعتُ أَبِي يَقُولُ فِي حديثٍ رواه ابن جُرَيج (٤) ،
عن
---------------
(١) قوله: «أبو زرعة» ليس في (أ) و (ش) .
(٢) قال البزار في "مسنده" (١١٢) : «وهذا الحديث لا نعلم أحدًا قال فيه: عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن عُمَر، عَنِ النَّبِيِّ (ص) إلا سفيان بن حسين، وأخطأ فيه، والحفاظ يروونه عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ ابن عمر، عن النبي (ص) ، وهو الصَّواب» .
(٣) رواية سالم بن عبد الله بن عمر على هذا الوجه أخرجها البخاري في "صحيحه" (٢٣٧٩) ، ومسلم في "صحيحه" (١٥٤٣) من طريق الليث بن سعد، ومسلم (١٥٤٣) من طريق يونس بن يزيد وسفيان بن عيينة، وأحمد في "مسنده" (٢/٨٢ رقم٥٥٤٠) ، والنسائي في "الكبرى" (٤٩٩٢) من طريق معمر بن راشد، أربعتهم عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ ابن عمر، عن النبي (ص) .
ونقل الترمذي في "جامعه" (١٢٤٤) عن البخاري قوله: «حديث الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عن النبي (ص) أصحُّ ما جاء في هذا الباب» . وانظر "العلل" للدارقطني (١٠٢) .
(٤) هو: عبد الملك بن عبد العزيز. وروايته أخرجها الدارقطني في "السنن" (٤/٢١٩) ، وفي "المؤتلف والمختلف" (٣/١٤٣٧) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (١٠/١٣٣) من طريق روح بن عبادة، وأبو عبيد في "غريب الحديث" (٢/٢٢٢) من طريق = = حجاج الأعور، وابن حزم في "المحلى" (٨/١٣٢) من طريق ابن وَهْب، ثلاثتهم عن ابن جريج، به.
ومن طريق الدارقطني رواه ابن الجوزي في "التحقيق" (٢/٣٨٥) .
ورواه الحربي في "غريب الحديث" (٣/٩١٥) من طريق ابْنُ الْمُبَارَكِ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ صُدَيق بْنِ مُوسَى، عَنْ مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْرٍ، عَنْ النبي (ص) ، ولم يذكر أباه.
ورواه العسكري في "تصحيفات المحدثين" (١/٣٣٤) من طريق سعيد بن سالم الْقَدَّاحُ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ صُديق بْنِ مُوسَى، عَنْ مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَمْرِو، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنِ النبي (ص) .
ورواه الدارقطني في "السنن" (٤/٢١٩) من طريق أبي بكر بن أبي سبرة، عن ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنْ صُدَيق بْنِ موسى، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ (ص) .
قال الدارقطني في "العلل" (٨١) : «يرويه أبو بكر بن أبي سبرة، عن ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنْ صُدَيق بْنِ موسى، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بكر، عن أبيه، وهو وهمٌ، والمحفوظ عن ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنْ صُدَيق بْنِ مُوسَى، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بن حزم، عن أبيه مرسلاً عن النبي (ص) . رواه ابن وَهْب وروح وحجاج وغيرهم» . وقال ابن عبد الهادي في "تنقيح التحقيق" (٣/٥٣٧) : «هذا حديثٌ لا يثبتُ وهو مرسل» .

الصفحة 666