كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

فظنُّوا أنَّ هذا محمدُ ابن أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيق، فأدخَلُوهُ (١) فِيهِ، مِنهُم: محمدُ بنُ عَوْفٍ الحِمْصيُّ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الهِسِنْجانيُّ، وغيرُهما.
١١٧٧- وسألتُ (٢) أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ بَقِيَّة (٣) ،
عَنْ أَبِي وَهْبٍ الأَسَدي، عَنْ أيُّوب (٤) ، عَنِ ابْنِ سِيرين (٥) ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ: نَهَى
---------------
(١) في (ك) : «فأدخلوا» .
(٢) أشار الحافظ ابن حجر في"التلخيص" (٣/٣٣) إلى هذه المسألة. وانظر المسألة الآتية برقم (١٩٥٧) .
(٣) هو: ابن الوليد. ولم نقف على روايته لهذا الحديث، لكن تابعه لُوَيْن محمد بن سليمان فرواه في "جزئه" (١٣) عن عبيد الله بن عمرو الرقي، به بلفظ: أن النبي (ص) نهى أن تتلقى الجلب. قال: فإن تلقاه متلقٍّ فصاحبه فيها بالخيار إذا دخل السوق.
ورواه أحمد في "مسنده" (٢/٤٠٣ رقم ٩٢٣٦) من طريق أحمد بن عبد الملك، والترمذي في "جامعه" (١٢٢١) من طريق عبد الله بن جعفر الرقي، وأبو داود في "سننه" (٣٤٣٧) من طريق أبي توبة الربيع بن نافع، وأبو يعلى في "مسنده" (٦٠٧٨) من طريق عيسى بن سالم، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٤/٩) من طريق يوسف بن عدي، والطبراني في "الأوسط" (٦٣٦٢) من طريق عمرو بن خالد، جميعهم عن عبيد الله بن عمرو الرقي، عن أيوب، به نحو رواية لوين.
ومن طريق أبي داود رواه البيهقي في "السنن" (٥/٣٤٨) ، وابن عبد البر في "التمهيد" (١٣/٣٢٣) و (١٨/١٨٨) .
قال الترمذي: «هذا حديث حسن غريب من حديث أيوب» . وقال الطبراني: «لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ أيوب إلا عبيد الله بن عمرو» .
ورواه عبد الرزاق في "المصنف" (١٤٨٧٩) - ومن طريقه ابن الجارود في "المنتقى" (٥٧١) - عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ ابْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، به. نحو رواية لوين. ورواه مسلم في "صحيحه" (١٥١٩) من طريق هشام القردوسي، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هريرة به. نحو رواية لوين أيضًا.
(٤) هو: ابن أبي تميمة السَّختياني.
(٥) هو: محمد.

الصفحة 668