كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

فسمعتُ أَبِي يَقُولُ: هَذَا خطأٌ؛ إِنَّمَا يَرْوِيهِ ابنُ خُثَيم (١) ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيد بْنِ رِفَاعَة، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنِ النبيِّ (ص) .
١١٧٩ - وسمعتُ (٢) أَبَا زُرْعَةَ وحدَّثنا عَنِ الرَّبِيعِ بْن يَحْيَى، عَنْ شُعْبة (٣) ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ: إِذَا أَفلَسَ الرَّجُلُ، فوَجَدَ رجُلٌ مَتاعَهُ بِعَيْنهِ، فهو أحقُّ به.
---------------
(١) روايته على هذا الوجه رواها عنه معمر في "الجامع" (٢٠٩٩/مصنف عبد الرزاق) . ومن طريق معمر أخرجه الطبراني في "الكبير" (٥/٤٥ رقم٤٥٣٩) .
وأخرجه الترمذي في "جامعه" (١٢١٠) ، والطبراني في "الكبير" (٥/٤٤ رقم ٤٥٤١ و٤٥٤٣) من طريق بشر بن المفضل، وابن ماجه في "سننه" (٢١٤٦) ، والطبري في "تهذيب الآثار" (٩٢/مسند علي) من طريق يحيى بن سلم الطائفي، والدارمي في "مسنده" (٢٥٨٠) ، والطبري (٩٣ و٩٤/مسند علي) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (٢٠٨٣) ، والطبراني في "الكبير" (٥/٤٤ رقم ٤٥٤٠) من طريق سفيان الثوري، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٩٧٤) ، والطبري (٩٥/مسند علي) ، وابن حبان في "صحيحه" (٤٩١٠) ، والطبراني في "الكبير" (٥/٤٤ رقم ٤٥٤٢) من طريق داود بن عبد الرحمن العطار، والطبري (٩٥/مسند علي) من طريق مسلم بن خالد، والطبراني في "الكبير" (٥/٤٤ رقم ٤٥٤١) من طريق إسماعيل بن إبراهيم، والحاكم في "المستدرك" (٢/٦) - ومن طريقه البيهقي في "السنن الكبرى" (٥/٢٦٦) - من طريق إسماعيل بن زكريا، جميعهم عن عبد الله بن خثيم، به. قال الترمذي: «حديث حسن صحيح» .
(٢) انظر ما تقدم في المسألة رقم (١١٤٣) و (١١٦٢) .
(٣) ذكر روايته على هذا الوجه الدارقطني في "العلل" (١١/١٦٧) . وذكر أنه رواه شعبة أيضًا فقال: حدثني وَرْقَاءَ، عَنْ عَمَرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ (ص) ، به.
وذكر الدارقطني أيضًا أنه رواه هشيم، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنْ رجل، عن أبي هريرة، موقوفًا.

الصفحة 670