كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

عبد الله، عَنْ أَبِيهِ (١) .
١١٨٣ - وسألتُ أَبِي عَنْ حديثٍ (٢) رَوَاهُ ابْنُ لَهِيعَة (٣) ، عَنِ بُكَير بن عبد الله بْنِ الأَشَجِّ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابن عمر، عن النبيِّ (ص) قَالَ: مَنْ أَعْتَقَ عَبْدًا لَهُ، وَلَهُ مَالٌ؛ فَمَالُهُ لَهُ، إِلَاّ أَنْ يَشْتَرِطَ المُعْتِقُ؟
قَالَ أَبِي: هَذَا خطأٌ؛ إِنَّمَا هُوَ: مَنْ بَاعَ عَبْدًا، وَلَهُ مَالٌ؛ فَمَالُهُ لِلْبَائِع (٤) . وإنما رواه عُبَيدالله بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ، عَنْ بُكَير، وَلا أعلمُ ابنَ لَهِيعَة سَمِعَ مِنْ بُكَير (٥) ، وَلَيْسَ هَذَا الحديثُ عِنْدَ لَيْثٍ أَيْضًا (٦) ؛ إِنَّمَا رَوَاهُ عُبَيدالله (٧) بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ (٨) ، عَنْ بُكَير، عن نافع، عن ابن
---------------
(١) يعني: موقوفًا عليه، كما تقدَّم في التخريج.
(٢) قوله: «أبي عن حديث» سقط من (ف) .
(٣) هو: عبد الله. وروايته على هذا الوجه أخرجها الدارقطني في "سننه" (٤/١٣٤) من طريق عمرو بن خالد، عنه به.
وأخرجه أبو داود في "سننه" (٣٩٦٢) ، والدارقطني في الموضع السابق، كلاهما من طريق عبد الله بْنُ وَهْبٍ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ، عن عبيد الله بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ، عَنْ بُكَيْرٍ بن عبد الله بن الأشج، عن نافع، به هكذا بزيادة: عبيد الله بن أبي جعفر.
(٤) انظر ما تقدم في المسألة رقم (١١٧٥) .
(٥) ويؤكده: أن عبد الله بن وهب رواه - كما سبق - عن ابن لهيعة، عن عبيد الله بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ، عَنْ بُكَيْرٍ.
(٦) لعله يعني: ليس عند ليث عن بكير؛ لأن الليث رواه عن عبيد الله بن أبي جعفر كما سيأتي.
(٧) في (ش) : «عبد الله» .
(٨) أخرج روايته أبو عبيد في "الأموال" (١٣٤٢) ، وأبو داود في "سننه" (٣٩٦٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٤٩٨١) ، والطبراني في "الأوسط" (٨٧٣٠) ، والدارقطني في "السنن" (٤/١٣٣-١٣٤) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٥/٣٢٥) ، جميعهم من طريق الليث بن سعد، عن عبيد الله بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ، عَنْ بُكَيْرٍ، به. وتقدمت رواية ابن وهب للحديث عن ابن لهيعة، عن عبيد الله بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ، عَنْ بُكَيْرٍ.
قال الطبراني بعد أن ذكر عدة أحاديث لليث: «لم يرو هذه الأحاديث عن عبيد الله بن أبي جعفر إلا الليث» . وقال ابن عبد الهادي في "تنقيح التحقيق" (٢/٥٥٥) بعد أن ذكره من طريق النسائي وابن ماجه: «رواته ثقات» .

الصفحة 676