كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

عمر، عن النبيِّ (ص) : مَنْ بَاعَ عَبْدًا ... .
١١٨٤ - وسُئِلَ أَبِي عَنْ حديثِ الحسنِ (١) ، عَنْ (٢) سَمُرَة (٣) ،
والحسنِ، عَنْ (٤) عُقْبَة بْنِ عَامِرٍ (٥) ،
عن النبيِّ (ص) قال: عُهْدَةُ
---------------
(١) هو: البصري.
(٢) في (ت) و (ك) : «بن» بدل: «عن» .
(٣) الحديث رواه بهذا اللفظ ابن ماجه في "سننه" (٢٢٤٤) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (٦٠٩٢) ، والطبراني في "الكبير" (٧/٢١٠ رقم٦٨٧٤) ثلاثتهم من طريق سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ سَمُرَةَ وحده، به.
وأخرجه الطيالسي في "مسنده" (٩٥٠) من طريق هشام الدستوائي، عن قتادة، به كرواية سعيد، إلا أنه قال: «عُهدَةُ الرَّقيق أربعٌ» . وقد روي الحديث من طريق سعيد وهشام، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الحَسَنِ، عَنْ عقبة بن عامر كما سيأتي.
(٤) قوله: «عن» سقط من (ك) .
(٥) أخرج رواية عقبة هذه: الإمام أحمد في "المسند" (٤/١٤٣ رقم١٧٢٩٢) ، وابن ماجه (٢٢٤٥) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦٠٨٩) ، والحاكم في "المستدرك" (٢/٢١) ، جميعهم من طريق هشيم بن بشير، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ، عَنْ الحسن البصري، عن عقبة، به، وقال: «أربع» بدل: «ثلاثًا» .
ورواه ابن عدي في "الكامل" (٧/٣٩) من طريق نصر ابن حماد الوراق، عن شعبة، عن يونس بن عبيد وقتادة، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عامر، به بلفظ: «عهدة الرقيق ثلاثة أيام» .
قال ابن عدي: «وهذا من حديث شعبة عن يونس بن عبيد أغربُ منه من حديث قتادة، عن الحسن؛ فان حديث قتادة قد رواه غيرُ شعبة، وغيرُ نصر عن = = شعبة، عن يونس، ولا أعرفه إلا من حديث نصر عن شعبة» .
وأخرجه الإمام أحمد في "مسنده" (٤/١٥٢ رقم ١٧٣٨٥) من طريق مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ غُنْدَرٍ، عَنْ شُعْبَةُ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الْحَسَنِ، عن عقبة، به كسابقه.
وأخرجه الدارمي في "مسنده" (٢٥٩٣) ، وأبو داود في "سننه" (٣٥٠٦) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٦٠٩٠) ، ثلاثتهم من طريق أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ الْعَطَّارُ، عَنْ قتادة، به كسابقه.
وأخرجه الدارمي في "مسنده" (٢٥٩٤) من طريق يزيد ابن هارون، وأبو داود في "سننه" (٣٥٠٦) ، من طريق عبد الصمد بن عبد الوارث، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦٠٩) من طريق الخصيب بن ناصح، ثلاثتهم عن هَمَّام بْن يَحْيَى، عَنْ قَتَادَةَ، به كسابقه، إلا أن الخصيب ذكره بلفظ: «لا عهدة بعد أربع» .
وأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (٣٦٣١٥) ، وأحمد في "مسنده" (٤/١٥٢ رقم١٧٣٨٤) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (٦٠٨٨) ، والحاكم في "المستدرك" (٢/٢١) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٥/٣٢٣) ، جميعهم من طريق سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قتادة، به.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (٤/١٥٠ رقم١٧٣٥٨) ، والروياني في "مسنده" (١٩١) ، والحاكم في "المستدرك" (٢/٢١-٢٢) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٥/٣٢٣) ، جميعهم من طريق هشام الدستوائي، عن قتادة، به بلفظ: «عُهدَةُ الرَّقيق أربعُ ليالٍ» .
وفي رواية الحاكم: «قتادة عن عقبة» ، قال ابن حجر في "إتحاف المهرة" (١١/٢١٣) : «ولم يذكر الحسن، وقال [أي الحاكم] : هو مرسل؛ لأن الحسن لم يسمع من عقبة» !
ورواه الطبراني في "الأوسط" (٨٣٣١) ، والسهمي في "تاريخ جرجان" (ص٣٩٩) من طريق أبي المقدام هشام بن زياد، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عن النبي (ص) قال: «لا عُهدَة بعد أربعة أيام ... » .
قال الطبراني: «لَمْ يَرْوِ هَذَا الحديثَ عَنِ الحسن، عن أبي هريرة، إلا هشام بن زياد» . وقال الدارقطني في "العلل" (١٠/٢٦١) : «وأبو المقدام ضعيف الحديث» .
ورواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (٣٦٣١٦) فقال: حدثنا ابْنُ عليَّة، عَنْ يُونُسَ، عَنْ الحسن قال: قال النبي (ص) : «لا عُهدَةَ فوق أربعَ» .

الصفحة 677