كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

إسحاق، عن عبد الرحمن ابن أَبْزى (١) ، كما قاله (٢) أبي ح.
١١٩١ - وسُئِلَ (٣) أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ خَالِدُ بْنُ إِلْياس، واختُلِفَ عَلَى خالدٍ فِي الرِّوَاية:
فَرَوَى عِيسَى بنُ يُونُسَ (٤) ،
عَنْ خَالِدٍ، عن رَبِيعة بن
---------------
(١) في (ت) و (ف) و (ك) : «عن عبد الرحمن بن أبزى قوله» ، ولم تقع في أيٍّ من النسخ في المسألة الآتية برقم (٢٥٤٤) ، فالصواب عدم إثباتها؛ كما يتضح أيضًا من التخريج، والله أعلم.
(٢) في (ت) و (ك) : «قال» .
(٣) ستأتي هذه المسألة برقم (١٢٨٠) .
(٤) روايته أخرجها إسحاق بن راهويه في "مسنده" (٩٤٥) ، عنه، به.
وأخرجها سعيد بن منصور في "سننه" (٦٣٥) من طريق عبد الله بن المبارك، وابن ماجه في "سننه" (١٨٩٥) ، والإسماعيلي في "معجم شيوخه (٢٧١) ، وأبوبكر الشافعي في"الغيلانيات" (٧٥٣) ، وأبو نعيم في "الحلية" (٣/٢٦٥) من طريق نصر بن علي، وابن ماجه أيضًا من طريق الخليل بن عمرو، وابن عدي في "الكامل" (٣/٧) من طريق هاشم بن القاسم، وأبوبكر ابن الشافعي في"الغيلانيات" (٧٥٣) من طريق عبد الله ابن وَهْب، جميعهم عن عيسى بن يونس، به. وكذا رواه ابْنِ نُفَيْلٍ وَإِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى، عن عيسى بن يونس؛ كما في المسألة (١٢٨٠) .
قال ابن عدي: «وهذا يرويه عن ربيعة بهذا الإسناد خالد، وعن خالد: عيسى بن يونس» . وقال أبو نعيم: «هذا حديثٌ مشهور من حديث القاسم، عن عائشة، تفرَّد به خالد، عن ربيعة» . وأخرجه البيهقي في "السنن الكبرى" (٧/٢٩٠) من طريق أصبغ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ، عَنْ خالد بن إياس، عن ربيعة، عن القاسم، عن عائشة به. قال البيهقي: «كذا قال!؛ وإنما هو: خالد بن إلياس، ضعيف» .
ورواه أبو خيثمة مصعب بن سعيد - كما في"العلل" للدارقطني (٥/١٤٦/ب) - عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ، عَنْ حسين المعلم، عن ربيعة، عن القاسم، عن عائشة به.
قال الدارقطني في "العلل": «ووهم في ذلك؛ وإنما هو: خالد بن إلياس» .
ورواه المعافى بن عمران الموصلي - كما في "العلل" للدارقطني (٥/١٤٦/ب) - عَنْ خَالِدِ بْنِ إِلْيَاسٍ، عَنْ ربيعة، عن القاسم، عن عائشة، به.
ورواه الترمذي في "جامعه" (١٠٨٩) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" (١/١٧٤) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٧/٢٩٠) من طريق عيسى بن ميمون الأنصاري، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ عائشة، به.
قال الترمذي: «هذا حديث غريبٌ حسن في هذا الباب، وعيسى بن ميمون الأنصاري يضعَّف في الحديث ... » . وقال البيهقي: «عيسى بن ميمون ضعيف» . ورواه ابن الجوزي في "العلل" (٢/٦٢٧) من طريق الترمذي وقال: «عيسى بن ميمون ضعيف جدًّا لا يلتفت إلى ما روى» .

الصفحة 689