كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

أبي يعقوب المَدَني، عن عبد الله بْنِ الْحَسَنِ (١) ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ (٢) ؛ قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّهِ (ص) : مِنْ سَعَادَةِ المَرْءِ: أَنْ تَكُونَ زَوْجَتُهُ مُوَافِقَةً، وَأَوْلَادُهُ أَبْرَارً (٣) ، وإِخْوَانُهُ صالحِينَ، وَأَنْ يَكُونَ رِزْقُهُ فِي بَلَدِهِ؟
قَالَ أَبُو زُرْعَةَ: هَذَا حديثٌ مُنكَرٌ.
١١٩٣- وسألتُ (٤) أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ مَرْوانُ بنُ مُعَاوِيَةَ الفَزَاري، عَنْ عَوْف (٥) ، عَنِ الْحَسَنِ (٦) ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عن رسول الله (ص) : الدَّعْوَةُ أَوَّلَ يَوْمٍ حَقٌّ، والثَّانِيَ مَعْرُوفٌ، وَمَا زَادَ فَهُوَ [رِيَاءٌ] (٧) ؟
---------------
(١) هو: عبد الله بن الحسن بن الحسن بْنِ عَليّ بْن أَبِي طالب ح.
(٢) أي: الحسن بْنِ عَليّ بْن أَبِي طالب ذ.
(٣) كذا في جميع النسخ، بحذف ألف تنوين النصب، على لغة ربيعة، وقد تقدم التعليق عليها في المسألة رقم (٣٤) .
(٤) نقل هذا النص ابن الملقن في "البدر المنير" (٥/١١١/ب) بتصرف، وكذا ابن حجر في "فتح الباري" (٩/٢٤٣) ، و"التلخيص الحبير" (٣/٣٩٧ رقم ١٦٩١) .
(٥) هو: ابن أبي جميلة الأعرابي.
(٦) هو: البصري.
(٧) في (ش) : «زبا» بالزاي وإهمال ما بعدها، وفي بقيَّة النسخ: «ربوا» ، وهذا رسم قديم لكلمة «الربا» بالراء والباء الموحَّدة المفتوحة بعدها ألف، والظاهر: أنها رُسِمَتْ في الأصل القديم لهذا الكتاب هكذا: «ريا» بالراء مع إهمال الياء المثناة التحتانية والقصر؛ فظنَّ الناسخ أنها بالباء الموحدة، فنقلها على أنها: «الربا» ، وكتبها على الرسم القديم: «ربوا» ، وانظر في هذا الرسم التعليق على المسألة رقم (١١٢٧) ، وما أثبتناه موافق لما في مصادر التخريج الآتية.

الصفحة 692