كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

فسمعتُ أَبِي يَقُولُ: إِنَّمَا هُوَ الحسنُ، عن النبيِّ (ص) ... مُرسَلً (١) .
---------------
(١) قوله: «مرسل» يجوز فيه الرفع والنصب. انظر التعليق على المسألة رقم (٨٥) .
والحديث يرويه الحسن البصري، ورواه عنه يونس بن عبيد، وعوف بن أبي جَميلة، وقتادة.
فأما رواية يونس؛ فأخرجها ابن أبي شيبة في "المصنف" (٣٥٩٠٣) من طريق عبد الوهَّاب الثقفي، والنسائي في "الكبرى" (٦٥٩٧) من طريق يزيد بن زريع، كلاهما عن يونس، عن الحسن، به مرسلاً.
= ... وأما عوف؛ فقد اختُلِف عليه، فرواه ابن عدي في "الكامل" (٦/٣٨٨) من طريق مروان بن معاوية، عَنْ عَوْفٍ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أنس، عن النبي (ص) ، به.
ورواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (٣٥٩٨٣) عَنْ أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ، عَن عوف، عن الحسن، به مرسلاً.
وأما قتادة؛ فاختُلِف عليه، فرواه أحمد في "مسنده" (٥/٢٨ و٣٧١ رقم٢٠٣٢٤ و٢٣١٥٢) ، والدارمي في "مسنده" (٢١٠٩) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" (٣/٤٥٢) تعليقًا، وأبو داود في "سننه" (٣٧٤٥) - ومن طريقه البيهقي في "السنن الكبرى" (٧/٢٦٠) -، والنسائي في "الكبرى" (٦٥٩٦) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣/٢٣٤) ، وأبو القاسم البغوي في "معجم الصحابة" (٢١٧) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (٣٠٢١) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" (١/٢٤٠) ، والطبراني في"الكبير" (٥/٢٧٢ رقم٥٣٠٦) (وسقط من إسناده: الحسن) ، وابن عدي في "الكامل" (٣/٢٢٣) ، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٣٠٧٠) جميعهم من طريق هَمَّام بْن يَحْيَى، عَنْ قَتَادَةَ، عن الْحَسَنِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عثمان، عن زهير بن عثمان، عن النبي (ص) به.
ورواه أبو القاسم البغوي في "معجم الصحابة" (٢١٧) من طريق هشام الدستوائي، عن قتادة بمثله. ورواه معمر في "جامعه" (١٩٦٦٠) عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الحَسَنِ، عَنْ النبي (ص) به مرسلاً.
قال البخاري في "التاريخ الكبير" (٣/٤٢٥) في ترجمة زهير بن عثمان: «ولم يصح إسناده ولا يعرف له صحبة» .
وقال ابن عبد البر في "الاستيعاب" (٨٤٢) في ترجمة زهير: «في إسناده نظر، يقال: إنه مرسل، وليس له غيره» .
ونقل ابن الملقن في "البدر المنير" (٥/١١١/ب) ، وابن حجر في "التلخيص الحبير" (٣/٣٩٧) عن الدارقطني قوله: «المرسل أصح» .
وقال ابن حجر في "تغليق التعليق" (٤/٤٢٢) عن حديث زهير بن عثمان: «إسناده حسن» . وانظر "فتح الباري" لابن حجر (٩/٢٤٢-٢٤٣) ، و"إرواء الغليل" للألباني (١٩٥٠) .

الصفحة 693