كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

١١٩٤- وسألتُ (١) أَبِي عَنْ حديثٍ حدَّثنا بِهِ يونسُ بنُ حَبِيبٍ الأَصْبَهاني، عَنْ أَبِي دَاوُدَ (٢) ،
عَنْ أَبِي الأَشْهَب (٣) ، وجريرِ بنِ حَازِمٍ، وحمادِ ابنِ نَجِيح، وسَلْمِ (٤) بنِ رَزِينٍ (٥) ، وصخرِ بنِ جُوَيرِية، عن أبي
---------------
(١) ستأتي هذه المسألة برقم (١٨٠٧) .
(٢) هو: الطيالسي. وروايته أخرجها في "مسنده" (٨٧٢) . ومن طريق الطيالسي أخرجه: أبو الشيخ في "طبقات المحدثين" (٣/٤٧) ، وأبو نعيم في "الحلية" (٢/٣٠٨) ، والبيهقي في "الشعب" (٩٩٠١) ، والخطيب في "الفصل للوصل" (٢/٨٧٨) ، والمزي في "تهذيب الكمال" (٧/٢٨٧) .
ورواه الطيالسي أيضًا (٢٨٨٢) بالإسناد السابق غير أنه جعله عن ابن عباس وحدَه.
قال الخطيب في "الفصل للوصل" (٢/٨٧٩) : «كذا روى أبو داود الطيالسي هذا الحديث، وخلط في جمعه بين روايات هؤلاء الخمسة ... » ، ثم شرع في ذكر الاختلاف في هذا الحديث.
(٣) هو: جعفر بن حيَّان كما سيأتي في كلام المصنف.
(٤) في (أ) و (ش) و (ف) : «مسلم» ، وفي (ك) : «سالم» ، والمثبت من (ت) ، وهو الصَّواب الموافق لما في "مسند الطيالسي". وانظر التعليق على الموضع الآتي آخرَ المسألة.
(٥) كذا في جميع النسخ: «رزين» ، وفي "الجرح والتعديل" (٤/٢٦٤) : «زرير» ، وهو الصواب، وما في النسخ تصحيف قديم، فقد قال البخاري في "التاريخ الكبير" (٤/١٥٨) : «سَلْم بن زرير ... وقال ابن مهدي: سَلْم ابن رزين. والصحيح: زرير» . وجاء على الصواب في "مسند الطيالسي"، ومصادر التخريج. وانظر "المؤتلف والمختلف" للدارقطني (١٠٩٦) ، و"توضيح المشتبه" لابن ناصر الدين (٤/٢٩٤) ، و"تهذيب الكمال" (٧/٢٨٧) ، و (١١/٢٢٢) . وانظر التعليق على المسألة رقم (١٨٠٨) .

الصفحة 694