كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

نَجِيح (١) ، وَصَخْرُ بْنُ جُوَيْرِية (٢) :
فإنَّهم (٣) يَرْوُونَ (٤) عَنْ أَبِي رَجَاء العُطَاردي، عَنِ ابْنِ عَبَّاس، عَنِ النبيِّ (ص) ؛ لا يَذْكُرُونَ عِمْرانَ بنَ حُصَين.
وَأَمَّا سَلْم (٥) بْنُ رَزِينٍ (٦) : فَإِنَّهُ يَرْوِي عَنْ أَبِي رَجَاء العُطَاردي، عَنْ عِمْران بْنِ حُصَين، عَنِ النبيِّ (ص) .
---------------
(١) روايته أخرجها أحمد في "مسنده" (١/٢٣٤ رقم ٢٠٨٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٩٢٦٤) ، والبيهقي في "الشعب" (٩٨٩٩) ، والخطيب في "الفصل للوصل" (٢/٨٨٠-٨٨١) .
(٢) في (ك) : «جورية» . وروايته أخرجها أحمد في "مسنده" (١/٢٣٤ رقم ٢٠٨٦) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" (٤/١٨٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٩٢٦٣) ، والبغوي في "الجعديات" (٣٠٤٤) - ومن طريقه الآجري في "الشريعة" (٩١٨) ، والطبراني في "الكبير" (١٢/١٢٦ رقم ١٢٧٦٥) -، والبيهقي في "الشعب" (٩٨٩٩) ، والخطيب في "الفصل للوصل" (٢/٨٨٠-٨٨١) .
ورواه الطبراني في "الكبير" (١٢/١٢٦ رقم ١٢٧٦٩) ، والخطيب في "الفصل للوصل" (٢/٨٨٣) من طريق مطر الورَّاق، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنِ ابْنِ عباس به.
(٣) كذا «فإنَّهُمْ» بدخول الفاء على خبر المبتدأ، وهو جائزٌ مطلقًا في قول الأخفش. انظر التعليق على المسألة رقم (١٩٧٧) .
(٤) في (ك) : «يَرْوُنَ» .
(٥) في (ف) : «أسلم» ، وفي (أ) و (ش) : «سالم» ، وفي (ك) : «مسلم» ، والمثبت من (ت) . وانظر التعليق على الموضع المتقدم أول المسألة.
(٦) كذا في جميع النسخ: «رزين» ، وتقدم الكلام عليه أول المسألة.
وروايته أخرجها البخاري في "صحيحه" (٣٢٤١ و٦٤٤٩) ، والبيهقي في "الشعب" (٩٨٩٨) ، والخطيب في "الفصل للوصل" (٢/٨٨٣-٨٨٤) من طريق أبي الوليد الطيالسي، وأحمد في "مسنده" (٤/٤٢٩ رقم ١٩٨٥٣) من طريق عبد الصمد بن عبد الوارث، كلاهما (أبو الوليد وعبد الصمد) عن سَلْم ابن زرير، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنْ عِمْرَانَ بن حصين به.
ورواه البخاري في "التاريخ الكبير" (٤/١٨١-١٨٢) من طريق السكن، عن سَلْم بن زرير، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنِ ابْنِ عباس وعمران بن حصين به.
ورواه الطبراني في "الكبير" (١٨/١٣٨ رقم ٢٩٠) من طريق يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حصين به.

الصفحة 696