كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

وَأَمَّا جريرُ بْنُ حَازِمٍ: فَلا أَدْرِي كَيْفَ يَرْوِي! فَإِنَّهُ لَمْ يقَع عِنْدَنَا (١) .
فَهَذَا عِلَّةُ هَذَا الْحَدِيثِ.
وَرَوَى أيُّوبُ السَّخْتِياني (٢) ، وسعيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبة (٣) ؛ فَإِنَّهُمَا رَوَيَا
---------------
(١) قال الخطيب في "الفصل للوصل" (٢/٨٧٩) : «وَأَمَّا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ فَلا نعلم كيف كان يرويه؛ لأنه لم يقع إلينا حديثه إلا من رواية أبي داود هذه، مجموعًا مع رواية غيره» .
(٢) روايته أخرجها أحمد في "مسنده" (١/٣٥٩ رقم ٣٣٨٦) ، ومسلم في "صحيحه" (٢٧٣٧) ، والترمذي في "جامعه" (٢٦٠٢) ، والبغوي في "الجعديات" (٣٠٤٦) ، والطبراني في "الكبير" (١٢/١٢٦ رقم ١٢٧٦٧) ، والخطيب في "الفصل للوصل" (٢/٨٨١-٨٨٢) من طريق إسماعيل بن عليَّة، ومسلم في "صحيحه" (٢٧٣٧) ، والنسائي في "الكبرى" (٩٢٦١) ، والطبراني في "الكبير" (١٢/١٢٦ رقم ١٢٧٦٨) من طريق عبد الوهَّاب الثقفي، والبغوي في "الجعديات" (٣٠٤٧) ، والآجري في "الشريعة" (٩١٩) من طريق محمد بن عبد الرحمن الطُّفاوي، والبغوي أيضًا (٣٠٤٨) من طريق وُهَيب بن خالد، والطبراني في "الكبير" (١٢/١٢٦ رقم ١٢٧٦٩) ، والخطيب في "الفصل للوصل" (٢/٨٨٣) من طريق داود بن الزِّبرقان. خمستهم عن أيوب، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنِ ابْنِ عباس به.
ورواه النسائي في "الكبرى" (٩٢٦٠) ، والبغوي في = = "الجعديات" (٣٠٤٩) من طريق عبد الوارث بن سعيد، عن أيوب، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنْ عِمْرَانَ بن حصين، به.
قال البغوي عن عبد الوارث بن سعيد: «وخالف رواية الجميع» .
(٣) روايته أخرجها أحمد في "مسنده" (٤/٤٢٩ رقم ١٩٨٥٤) ، وهنَّاد في "الزهد" (٢٤٦ و٦٠٤) ، وعبد بن حميد في "المنتخب" (٦٩١) ، ومسلم في "صحيحه" (٢٧٣٧) ، والنسائي في "الكبرى" (٩٢٦٢) ، والبيهقي في "الشعب" (٩٩٠٠) ، والخطيب في "الفصل للوصل" (٢/٢٨٢) .

الصفحة 697