كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

عَنْ أَبِي رَجَاء، عَنِ ابْنِ عباس، عن النبيِّ (ص) .
وَرَوَى قَتَادةُ (١) ، وعَوْفٌ الأَعْرَابِيُّ (٢) ، عَنْ أبي رَجَاء، عن عِمْران ابن حُصَيْن، عن النبيِّ (ص) .
١١٩٥ - وسألتُ (٣) أَبِي عَنْ حديثِ أَبِي (٤) النَّضْرِ سعيدِ (٥) بنِ أبي
---------------
(١) روايته أخرجها معمر في "الجامع" (٢٠٦١٠) عنه. ومن طريق معمر أخرجه أحمد في "مسنده" (٤/٤٣٧ رقم ١٩٩٢٧) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" (٤/١٨٢) ، والطبراني في "الكبير" (١٨/١٣١ رقم ٢٧٥) ، والخطيب في "الفصل للوصل" (٢/٨٨٤) .
(٢) روايته أخرجها أحمد في "مسنده" (٤/٤٢٩ رقم ١٩٨٥٢) ، والبخاري في "صحيحه" (٥١٩٨ و٦٥٤٦) ، والترمذي في "جامعه" (٢٦٠٣) ، والنسائي في "الكبرى" (٩٢٥٩) ، والبزار في "مسنده" (٣٥٨٢) ، وابن حبان في "صحيحه" (٧٤٥٥) ، وأبو نعيم في "الحلية" (٢/٣٠٨) ، والبيهقي في "الشعب" (٩٨٩٨) ، والخطيب في "الفصل للوصل" (٢/٨٨٥) .
قال الترمذي: «هذا حديث حسن صحيح، وهكذا يقول عوف، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنْ عِمْرَانَ بن حصين، ويقول أيوب: عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنِ ابْنِ عباس، وكلا الإسنادين ليس فيهما مقال. ويحتمل أن يكون أبو رجاء سمع منهما جميعًا، وقد روى غيرُ عوف أيضًا هذا الحديث عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنْ عِمْرَانَ بن حصين» .
وقال البزار: «وهذا الحديث قد اختلفوا فيه، فرواه غيرُ واحد عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنِ ابْنِ عباس ورواه غيرُ واحد عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنْ عِمْرَانَ بن حصين، وإسناده حسن» .
قال أبو نعيم: «كذا رواه عوف، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنْ عِمْرَانَ، وتابعه عليه قتادة، عن أبي رجاء. ورواه جماعة فخالفوهما فقالوا: عَنْ أَبِي رَجَاءٍ، عَنِ ابْنِ عباس وعمران» .
وانظر "فتح الباري" لابن حجر (١١/٢٧٩) .
(٣) انظر المسألة رقم (١١٩٩) و (١٢٠٠) .
(٤) قوله: «أبي» سقط من (ك) .
(٥) في (ت) و (ك) : «وسعيد» بالواو.

الصفحة 698