كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

فسمعتُ أَبِي يَقُولُ: هَذَا خطأٌ؛ إِنَّمَا هُوَ: يُونُسُ الجَرْمي (١) ، عَنْ عُمَارَة (٢) ، عَنْ عليٍّ.
قلتُ لأَبِي: الخطأُ ممَّن هُوَ: مِن شُعْبَة، أَوْ مِنْ أَبِي دَاوُدَ؟
قَالَ: لا أَدْرِي! وَكَانَ أكثرُ خطأِ شُعْبَةَ فِي أَسْمَاءِ الرُّوَاة.
١١٩٧ - وسُئِلَ (٣) أَبِي عَنْ حديثٍ يَرْوِيهِ شُعْبَة وَأَبُو الأَحْوَص (٤) ، عَنْ سِمَاك (٥) ، فَقَالَ شُعْبَة (٦) :
عَنِ الأَغَرِّ بْنِ سُلَيك، وقال أبو
---------------
(١) روايته أخرجها الشافعي في "الأم" (٥/٩٢) من طريق ابن عيينة وإبراهيم بن محمد، وعبد الرزاق في "المصنف" (١٢٦٠٩) ، وسعيد بن منصور في "سننه" (٢٢٧٩) من طريق ابن عيينة، وابن أبي شيبة في "المصنف" (١٩١٢٠) من طريق عباد بن العوام، والبخاري في "التاريخ الكبير" (٦/٤٩٧) تعليقًا من طريق سفيان الثوري، جميعهم عن يونس، به. ومن طريق الشافعي أخرجه البيهقي في "السنن الكبرى" (٨/٤) . وقال البخاري: «وقال شعبة: حدثنا يونس، عن عامر بن عبد الله، والأول أصح» .
(٢) في جميع النسخ: «عن علي بن عمارة» ، والتصويب من "البدر المنير"، و"التلخيص الحبير"، وهو الموافق لما في مصادر التخريج. وعمارة هذا هو: ابن ربيعة. قال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (٦/٣٦٥) : «عمارة بن ربيعة الجرمي قال: خيَّرني علي وأنا صبي، فاخترت أمي، فجعلني معها. وروى عن عنبسة بن سعيد، روى سفيان الثوري عن يونس الجرمي عنه، سمعت أبي يقول ذلك» .
(٣) ستأتي هذه المسألة برقم (٢٢٢٩) .
(٤) هو: سلَاّم بن سُلَيم.
(٥) هو: ابن حرب.
(٦) روايته أخرجها ابن سعد في "الطبقات" (٦/٢٤٣) من طريق أبي عامر العقدي، والخطيب في "الموضح" (١/٤٥٢) من طريق غُندر، ومسلم بن إبراهيم - كما في "العلل" للدارقطني (٣/١٣٢) -، ثلاثتهم عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ سِمَاكٍ، عَنْ الأغر بن سُليك، عن علي به.
ورواه الخطيب في "الموضح" (١/٤٥٢) من طريق سليمان بن داود، عن شعبة، عن سماك وعلي بن الأقمر، عن الأغر بن سُليك، عن علي به.
ورواه الخطيب أيضًا (١/٤٥٢) من طريق بدل بن المحبر، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الأقمر، عن الأغر بن سُليك، عن علي به.
= ... وخالفهم روح بن عبادة؛ فرواه عن شعبة، عن سماك وعلي بن الأقمر، عن الأغر بن سُليك، عن علي، عن النبي (ص) به مرفوعًا. أخرجه الدارقطني في "العلل" (٣/١٣٢) ، والخطيب في "الموضح" (١/٤٥١) .

الصفحة 701