كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

عُتْبَة (١) ،
عن يحيى ابن أَبِي كَثِير، عَنْ أَبِي سَلَمة (٢) ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - أَوْ عائِشَة (٣) -: أنَّ رسولَ الله (ص) كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يُزَوِّجَ المرأةَ مِنْ بناتِهِ، جلَسَ إِلَى خِدْرِهَا (٤) ، فَقَالَ (٥) : إنَّ فُلَانًا يَذْكُرُ فُلَانَةَ (٦) ؟ فإنْ هِيَ سكتتْ زَوَّجَهَا، وَإِنْ هِيَ نَقَرَتِ (٧) السِّتْرَ ... فَهَكَذَا الحديثُ؟
قَالَ أَبُو زُرْعَةَ: هَذَا خطأٌ؛ رُوِيَ عَنْ يَحْيَى (٨) ،
عَنِ المُهَاجِر
---------------
(١) روايته أخرجها أحمد في "مسنده" (٦/٧٨ رقم ٢٤٤٩٤) قال: حدثنا حسين بن محمد، حدثنا أيوب ابن عتبة، عَنْ يَحْيَى، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عن عائشة به.
ورواه ابن عدي في الكامل" (١/٣٥٣) من طريق عبد الله ابن صالح المقرئ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عن عائشة به.
(٢) في (ك) : «أبي سليمة» .
(٣) في (ت) و (ك) : «وعائشة» .
(٤) الخِدْر: ناحيةٌ في البيت، يُترك عليها سِتْرٌ؛ فتكون فيه الجاريةُ البِكْر. "النهاية" (٢/١٣) .
(٥) في (ك) : «قال» .
(٦) في (ت) و (ف) و (ك) : «ولاية» بدل: «فلانة» .
(٧) المثبت من (ت) ، وفي (أ) و (ش) : «نفرت» ، ولم تنقط في (ف) ، ولم تنقط النون في (ك) ، ويروى بلفظ: «طَعَنَتْ في الخِدْرِ» ، قال ابن الأثير في "النهاية" (٢/١٣ خ د ر) : «ومعنى طَعَنَتْ في الخِدْرِ، أي: دَخَلَتْ وذهبَتْ فيه؛ كما يقال: طعن في المفازة: إذا دخل فيها، وقيل: معناه: ضربتْ بيدها على السِّتْر، ويشهد له ما جاء في رواية أخرى: نَقَرَتِ الخِدْرَ؛ مكان طَعَنَتْ» . وانظر "اللسان" (٤/٢٣١) ، و"التاج" (١١/١٤٠) مادة (خ د ر) .
(٨) روايته أخرجها مسدَّد في "مسنده"- كما في "المطالب العالية" (١٥٨٣) - عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيد القطان، عَنْ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ، عَنْ يَحْيَى، عن عكرمة بن مهاجر - أو مهاجر بن عكرمة - عن عبد الله بن أبي بكر به.
ومن طريق مسدد رواه ابن قانع في "معجم الصحابة" (٢/١٠٠) إلا أنه جزم بأنه المهاجر بن عكرمة. ورواه عبد الرزاق في "المصنف" (١٠٢٧٨) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٢٣) من طريق سفيان الثوري، وسعيد بن منصور في "سننه" (٥٧٧) من طريق إسماعيل بن عليَّة، كلاهما عَنْ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ، عَنْ يَحْيَى، عن المهاجر بن عكرمة به مرسلاً.
ورواه عبد الرزاق في "المصنف" (١٠٢٧٧) من طريق معمر، و (١٠٢٧٩) من طريق عمر بن راشد، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٢٣) من طريق يونس بن بكير، ثلاثتهم عن يحيى، عن المهاجر به مرسلاً.
ورواه أبو نعيم في "مسند أبي حنيفة" (ص١٢٧) من طريق أبي حنيفة، عَنْ شَيْبَانَ، عَنْ يَحْيَى، عَنِ المهاجر، عن أبي هريرة به.
ورواه الطبراني في "الكبير" (١١/٢٨١ رقم ١١٩٩٩) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٢٣) من طريق أبي الأسباط الحارثي، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ = = أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هريرة. وعن عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
قَالَ البيهقي: «كذا رواه أبو الأسباط الحارثي، وليس بمحفوظ، والمحفوظ من حديث يحيى مرسل» .

الصفحة 703