كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

١١٩٨/أ - وسألتُ (١) أَبِي وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ (٢) بِشْر بْنُ السَّرِيِّ (٣) ،
عن حمَّاد ابن سَلَمة، عن إسحاق بن عبد الله بْنِ أَبِي طَلْحَة، عَنْ أَنَسٍ؛ أنَّ أمَّ سُلَيْمٍ قَالَتْ للنبيِّ (ص) : أَلَا تتزوَّجُ مِنْ نِسَاءِ الأَنْصَارِ؟ قال النبيُّ (ص) : نِسَاءُ الأَنْصَارِ لَهُنَّ غَيْرٌ (٤) ؟
قَالا جَمِيعًا: هَذَا خطأٌ؛ إِنَّمَا هُوَ (٥) : حمَّادُ بنُ سَلَمة، عَنْ إِسْحَاقَ، أنَّ أمَّ سُلَيْمٍ (٦) قَالَتْ للنبيِّ (ص) ... مُرسَل (٧) .
---------------
(١) ستأتي هذه المسألة برقم (١٢٦١) .
(٢) من قوله في المسألة السابقة: «صحيحة عن يحيى ... » إلى هنا سقط من (ت) و (ك) .
(٣) روايته أخرجها الضياء في "المختارة" (١٥٣٤) من طريق مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ، عنه، به.
وأخرجه النسائي في "سننه" (٣٢٣٣) ، وأبو يعلى في "معجم شيوخه" (١٦٣) - ومن طريقه الضياء في "المختارة" (١٥٣٥) - والطبراني في "الأوسط" (٨٢٠٧) ، من طريق النضر بن شُميل، عن حماد، عن إسحاق، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: قِيلَ: يَا رسول الله، أَلا تتزوَّج مِنْ نِسَاءِ الأَنْصَارِ؟ قال: «إنَّ فيهم غَيْرة شديدة» ، بدون ذكر أم سليم. قال الطبراني: «لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ إسحاق بن عبد الله إلا حماد بن سلمة، تفرَّد به النضر بن شُميل» .
(٤) في (ك) : «غيرة» ، ومثله في مصادر التخريج، ولفظه فيها: «إنَّ فيهم [أي: الأنصار] غَيْرَةً» ، و «إنَّ فيهم غَيْرَةً شديدةً» ، وكلا اللفظين - غَيرةٌ، وغَيرٌ - بمعنًى واحدٍ؛ قال الفيومي: «غارَ» الرجلُ على امرأته، والمرأةُ على زوجها، «يغارُ» من باب تَعِبَ، غَيْرًا وغَيْرَةً بالفتح، وغارًا. "المصباح المنير" (ص٤٥٨) .
(٥) قال أبو حاتم في المسألة رقم (١٢٦١) : «حدثناه أبو سلمة [أي: موسى بن إسماعيل التبوذكي] ، عن حماد ابن سلمة ... » فذكره.
(٦) في (ك) : «أم سلمة» .
(٧) كذا في جميع النسخ، يجوز فيه الرفع والنصب. انظر التعليق على المسألة رقم (٨٥) .

الصفحة 705